رسالة ماجستير في جامعة سامراء تناقش العلاقة بين مستوى الفايبرونكتين والانتر ليكوين مع بعض المتغيرات الكيموحيوية لدى النساء المصابات بسرطان الثدي

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة سامراء تقييم العلاقة بين مستوى الفايبرونكتين والانتر ليكوين-7 مع بعض المتغيرات الكيموحيوية لدى النساء المصابات بسرطان الثدي من مجموع 50 امرأة مصابة بالسرطان.

وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب ماهر حاتم عباس إلى معرفة التقييم الناتج عن العلاقة بين مستوى الفايبرونكتين والانترلوكين-7 مع بعض المتغيرات الكيموحيوية لدى النساء المصابات بسرطان الثدي ومقارنته مع مجموعة السيطرة، وتضمنت الدراسة جمع 50 عينة دم لنساء مصابات بسرطان الثدي، وقُسِمَت المصابات إلى عدة مجاميع حيث تمثل G1 بدون جرعات كيمياوية وG2 غير مجرعات اشعاعيا 3وG جرعات اشعاعية و G4 جرعات كيمياوية 2-4 وG5 جرعات كيمياوية 5-8 وG6 المدينة و G7 الريف.

وتناولت الرسالة تقدير مستوى الفايبرونكتين، الانترلوكين-7، الكولسترول، الدهون الثلاثية، البروتينات الدهنية عالية الكثافة HDL، البروتينات الدهنية واطئة الكثافة LDL، البروتينات الدهنية واطئة الكثافة جدا VLDL، مستوى المالون ثنائي الالديهايد، الكلوتاثيون ومؤشر كتلة الجسم.

وأكدت الرسالة ارتفاع معنوي عند مستوى احتمالية (p≤0.05) في الفايبرونكتين، الانترلوكين-7 ، المالون ثنائي الالديهايد، LDL، لدى النساء المصابات بسرطان الثدي مقارنة بمجموعة السيطرة.

وأوصت الرسالة الى دراسة التغير معنوي غير الموجود في مستوى احتمالية (p≤0.05) على مستوى مؤشر كتلة الجسم لدى النساء المصابات بسرطان الثدي مقارنة بمجموعة السيطرة.

Similar Posts