قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي

تبني معايير الجودة والتحسين المستمر للوصول إلى الاعتماد الاكاديمي لنشر ثقافة الجودة للتعليم العالي والبحث العلمي في الجامعة والتركيز  على تطبيق معايير الجودة والأداء الجامعي في عمل كليات وأقسام الجامعة وإخضاعها للتقويم وفقا للمعايير العالمية  لترسيخ معايير جودة التعليم والبحث العلمي والتأكد من توفير بيئة مواتية و حياة جامعية عصرية لمجتمع الجامعة والعمل على الموائمة مع المعايير الدولية والوطنية والعربية لضمان جودة التعليم والتميز بالأداء الجامعي.

يسعى قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي وكذلك شعب ضمان الجودة في الكليات كافة  إلى تحقيق التميز لكليــــات وأقسام الجامعة من خلال العمل على ‏ التحسين المستمر في عملها وترسيخ مبادئ ضمان الجودة لدى جميع المنتسبين من خلال ممارسات التقييم الذاتي بموجب المعايير الوطنية والعالمية وكذلك تقييم أداء التدريسيين والموظفين وتقييم الأداء المؤسسي بموجب معايير التصنيف الوطني بغية الحصول على الاعتماد البرامجي والمؤسسي والارتقاء بمستوى منظومة التعليم الجامعي والبحث العلمي باعتماد نظم الجودة وتحقيق معاييرها بما يضمن مخرجات ذات قدرة تنافسية عالية.

يهدف القسم لإعداد قاعدة بيانات لتقويم الملاكات والكليات معتمدة على استمارات التقويم (القيادات ‏الجامعية و التدريسيين والموظفين) وملف التقويمي للكليات.‏ واعتماد المعايير الدولية في مجال الاعتماد الاكاديمي لضمان وتحسين جودة التعليم. كذلك تطوير الموارد البشرية وتعزيز قدراتهم لرفد المستويات الادارية في الجامعة. ويعمل القسم على توجيه العملية التعليمية في الجامعة نحو استخدام الوسائل والطرق الحديثة للارتقاء بمستوى متميز للطالب وتنمية الموارد من خلال تعزيز وتطبيق مفاهيم الجامعة المنتجة والعمل على نشر ثقافة جودة التعليم العالي والاعتماد الاكاديمي لمختلف الفئات العاملة في الجامعة.

المهام والهيكل الإداري للقسم

1- الإشراف على منتسبي القسم وتوزيع المهام حسب الشعب.
2- الاطلاع على البريد الوارد للقسم وأحالته الى الشعب المتخصصة.
3- الاجابة على استفسارات الكليات والمعاهد فيما يتعلق بتطبيق معايير الجودة في كلياتهم ومعاهدتهم.
4- اجراء زيارات ميدانية لكافة الكليات والمعاهد لتدقيق مدى تطبيق الكليات والمعاهد لمعايير الجودة.
5- تحديد نقاط الخلل في اداء الكليات والمعاهد وتحديد حجم الفجوة في الاداء.
6- مخاطبة الكليات واقسام الرئاسة لتحديد اطر عمل مطابقة للمعايير فيما يتعلق بإنجاز الحقائب التعليمية والتوصيف الوظيفي وغيرها.
7- اعداد المطالعات اللازمة لتقديم المعلومات الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مختلف المجالات.
8- ملء المحاور المتعلقة بدليل المؤشرات الكمية والنوعية وإرسالها الى الوزارة.
9- متابعة تنفيذ برامج ضمان الجودة وتقويم الأداء لجميع كليات الجامعة والتأكد من فهم الآليات عند التطبيق.‏
10- متابعة شعب ضمان الجودة وتقويم الاداء في كليات الجامعة في تعزيز دورها الهادف لتجويد الأداء والإشراف عليها فنياً وتقديم المشورة لتنفيذ معايير ضمان الجودة.
11- عضوية اللجان ذات العلاقة داخل الجامعة وفي مركز وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
12- اقامة دورات تدريبية وتطويرية للعاملين في وحدات الجودة والأداء الجامعي في كافة الكليات التابعة للجامعة.
13- تجميع نتائج التقييم الذاتي لأداء الكليات, وتحليلها واستخلاص نقاط القوة والضعف, وتقديم المقترحات اللازمة لتطوير وتحسين أداء الكليات كخطوة نحو الحصول على الاعتماد الأكاديمي الذي يعزز تجويد العملية التعليمية في الجامعة.
14- القيام بالاتصال والتنسيق المباشر مع قسم ضمان الجودة والاعتماد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمتابعة عمليات ضمان الجودة والاعتماد.
15- التعاون مع الأقسام المناظرة بالجامعات الأخرى وذلك لزيادة الاستفادة من خلال تبادل الخبرات معها.
16- المشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والدولية لضمان الجودة.
17- أي مهام أخرى يكلف بها من الجامعة لدعم ضمان الجودة للحصول على الاعتماد.

شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

شعبة الإعتماد

شعبة تقويم الأداء الجامعي