قسم البعثات والعلاقات الثقافية

قسم البعثات والعلاقات الثقافية من اقسام رئاسة الجامعة المهمة وترتبط ادارته بمكتب السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية . وتتجلى اهميته في كونه المسؤول عن تأسيس وتطوير برامج التبادل الثقافي والعلمي والاكاديمي.

الرؤية: يسعى قسم البعثات والعلاقات الثقافية للانفتاح على الجامعات العراقية والعربية والعالمية من خلال عقد مذكرات التفاهم والاتفاقيات والمشاركة في الندوات والمؤتمرات العربية والعالمية الذي يسهم في تطوير الجامعة وارتقائها كمؤسسة علمية حضارية تسهم في تطور البلد..

الرسالة: متابعة شؤون الطلبة الدراسين خارج العراق من منتسبين الجامعة لحين تخرجهم ومباشرتهم في الوظيفة، عقد الاتفاقيات ومذكرات تفاهم مع جامعات الرصينة، وتسهيل الاجراءات المتعلقة بالبعثات والزمالات الدراسية

الاهداف:
1- تشجيع الكادر التدريسي على الاستفادة من فرص البعثات البحثية والزمالات الدراسية في جامعات عالمية.
2- التواصل العلمي والثقافي مع الجامعات العراقية والعربية والعالمية الرصينة.
3- عقد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والتوأمة مع جامعات العربية والعالمية الرصينة لتسهيل الحصول على فرص دراسية وبحثية ونقل التكنولوجيا الحديثة في مختلف المجالات.
4- تشجيع اساتذة الجامعة على تطوير امكاناتهم العلمية والبحثية على مواصلة الدراسة في مجال تخصصهم.

مهام القسم

1- اعداد قاعدة بيانات لطلبة الدارسين خارج العراق من منتسبين الجامعة.
2- اعداد خطة للإجازات الدراسية لمنتسبي الجامعة للراغبين في الدراسة خارج العراق للحصول على الشهادات العليا.
3- عقد الاتفاقيات ومذكرات تفاهم مع الجامعات العربية والعالمية الرصينة.

الهيكلية الإدارية للقسم

شعبة الدارسين في الخارج

1- برامج الزمالات والمنح الممنوحة للعراق من قبل الدول العربية والاجنبية وتعميمها على منتسبي الجامعة او طلبتها ثم ارسال ترشيحاتهم على وفق الضوابط والشروط النافذة الى دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في الوزارة.
2- وادارة برامج الاجازات الدراسية لمنتسبي الجامعة في كافة الفروع العلمية والانسانية على وفق المعايير والانظمة ومتابعتها لحين اتمام الدراسة.
3- برامج البعثات الدراسية والبحثية الممنوحة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومتابعة شؤون المبتعثين وتنظيم ملفات المرشحين لإشغال مقاعد البعثات الممنوحة من الجهة اعلاه.

شعبة العلاقات الثقافية

1- تنظيم مذكرات التفاهم وتفعيل البرامج التنفيذية الملحقة بها والتعاون مع الجامعات والمنظمات والمؤسسات العامة.
2- المشاركة في المؤتمرات الدولية وورش العمل والندوات والدورات التدريبية.
3- ايفادات المنتسبين لمختلف الاغراض خارج العراق.