رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تُناقش الذكاء الاستراتيجي للقيادات الأكاديمية في تعزيز التغيير التنظيمي

ناقشت رسالة ماجستير بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة سامراء، دور الذكاء الاستراتيجي للقيادات الأكاديمية في تعزيز التغيير التنظيمي في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بالعراق.

وتسعى الرسالة التي قدّمها الطالب رائد فاهم جياد إلى التعرف على واقع الذكاء الاستراتيجي في التغيير التنظيمي لدى القيادات الأكاديمية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بالعراق، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين الذكاء الاستراتيجي والتغيير التنظيمي لدى القيادات الأكاديمية في هذه الكليات، ونسبة مساهمة الذكاء الاستراتيجي في التغيير التنظيمي لدى القيادات الأكاديمية فيها.

واستنتجت الرسالة أن القيادات الأكاديمية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة يتمتعون بذكاء استراتيجي جيد والتخطيط لعملية التغيير التنظيمي في تحقيق أهدافها المستقبلية، وأن عملية الذكاء الاستراتيجي تعد نقطة تحول فاعلة تجاه ديمومة جودة العمل الأكاديمي والترفع عن الروتين والرتابة الإدارية، وذلك سعيًا نحو التغيير التنظيمي الذي يحقق غايات ورغبات المستفيد الداخلي والخارجي.

وقد أوصت الرسالة بضرورة صياغة رؤية مستقبلية للكلية، يكون اعتمادها الرئيس على ممارسات الذكاء الاستراتيجي؛ وذلك لاستكشاف الفرص والتهديدات المتوقعة في بيئة القطاع الجامعي.

Similar Posts