رسالة ماجستير في جامعة سامراء تدرس العلاقة بين Cathelicidin وفيتامين D3 على تسبب بكتريا المسبحية في تسوس الأسنان لدى البالغين

ناقشت رسالة ماجستير في كليّة العلوم التطبيقيّة بجامعة سامراء دراسة العلاقة بين Cathelicidin وفيتامين D3 التي تُسبب بكتريا Streptococcus mutans بتسوس الأسنان لدى البالغين.

وتهدف الرسالة التي قدّمتها الطالبة طيبة صدام عبد الهادي إلى اختبار فحص المقاومة والحساسية لعزلات بكتريا Strep.mutans تجاه ثمانية مضادات حيوية شائعة الاستخدام.

إذ تضمّنت الرسالة جمع 150 عينةً بوساطة المسحة القطنية الناقلة (Sterile Transport Medium Swab) من منطقة التسوس للمصابين بتسوس الأسنان للفئة العمرية ما بين 40-20 سنة لكلا الجنسين، وذلك لعدم اكتمال نمو الأسنان بشكل كامل قبل عمر العشرين وتأثير علامات الكِبر مثل نقص الكثير من المعادن على الأسنان في سن ما بعد الأربعين.

وتناولت الرسالة هذه الفئة العمرية؛ لأنهم يعدون أصحاء بنسبة كبيرة، ويُبين عبرهم الخلل في فيتامين D3 وببتيد LL37 كمسببات لتسوس الأسنان، وجمعت العينة من مستشفى سامراء والعيادات الخارجية وللمدة من 1/11/2021 لغاية 1/4/2022 بغرض عزل وتشخيص بكتريا Strep.mutans المسببة لتسوس الأسنان، وقد اتخذت جميع الطرق التقليدية للزرع والتشخيص المجهري والكيموحيوي وزرعت على الوسط الخاص Mitis Salivarius Bacitracin (MSB).

وأظهرت نتائج الرسالة أنّ الزرع والتشخيص لبكتريا Strep.mutans كانت تشكل حوالي نسبة 33% من بين باقي الأنواع البكتيرية المسببة لتسوس الأسنان، ودُرِس انتشار حالات تسوس الأسنان حسب الجنس والتي أظهرت تباينا بين الإناث والذكور، فقد كان عدد الإناث المصابين 83 وهذا ما يشكل حوالي نسبة 55%، أما الذكور فقد كان عددهم 67 حيث يشكلون نسبة 45%، وهذا يشير إلى أن انتشار تسوس الأسنان بين الإناث أكثر من الذكور، كما تم دراستها حسب العمر ايضًا وتبين أن الفئة العمرية ما بين 30-20 كانت هي الأكثر.

وأظهرت النتائج تباينًا واضحًا للمقاومة والحساسية تجاه هذه المضادات، اذ أبدت بكتريا Strep. mutans مقاومة تامة بنسبة 100% تجاه مضادات Ampecillin،Aoxcillin ومقاومة بنسبة 96% تجاه مضاد Erythromycin، وحساسية تجاه Amikacin وAmocillin/calvuanic acid بنسبة 70% وتجاه Cefotaxime بنسبة 80% و Tetracyclineبنسبة 74% و Trimethoprim/Sulphamethaxole بنسبة 90%.

Similar Posts

اترك تعليقاً