رسالة ماجستير بكليّة التربيّة تبحث في فاعليّة راشح بعض الفطريّات، والبكتريا المُحمّلة على جُسيمات الفضّة النانويّة

ناقش قسم علوم الحياة في كليّة التربية /جامعة سامراء، رسالة ماجستير بعنوان ” فعالية راشحي الفطرينMetarhizium anisopliae Beauveria bassiana و راشح بكتريا Bacillus thuringiensis المُحمّل على جسيمات الفضة النانوية في حياتية Rhyzopertha dominico”، والمقدّمة من قبل الطالبة (لينا محمد خلف)، وذلك في يوم الخميس الموافق ٢١ نيسان ٢٠٢٢، بإحدى قاعات الكليّة.
وأُجْريت الدّراسة في 15/5/2021 وحتى 31/8/2021، بمختبرات قسم علوم الحياة في كليّة التربية بالجامعة؛ من أَجل معرفة تأثير أبواغ معلّق فطر Metarhizium anisopliae (Metchnikoff) Sorokin ومعلّق فطر Beauveria bassiana ومعلّق بكتريا Bacillus thuringiensis وجسيمات الفضّة النانويّة المحضّرة بايولوجيًا على أدوار خنفساء ثاقبة الحبوب الصغرى Rhyzopertha dominica.
وأستعملت تراكيز أبواغ معلق الفطر M. anisopliae ومعلق فطر B. bassiana ومعلق بكتريا B. thuringiensis وهي: (4×310 ، 4×510 ، 4× 710) بوغ/مليلتر، فضلًا عن تراكيز محلول جسيمات الفضة النانويّة المصنّعة بالطرائق البيولوجية (2000، 3000، 4000، 5000) جزءا بالمليون على أدوار خنفساء ثاقبة الحبوب الصغرى R. dominica وتطورها تحت الظروف المختبرية .
وقد شملت الدراسة الأدوار الحياتيّة: البيضة والطور اليرقي الثاني والرابع وطور العذراء وطور الكاملة بالاعمار 1, 3, 5, 7 أيام ودراسة تأثير هذه التراكيز على نسبة قتل جميع الأدوار الحياتية لثاقبة الحبوب الصغرى.
وقد شُكلت لجنة المناقشة من الأساتذة الأَفاضل:
-أ. م. د سعيد ماهر لفته/ رئيسًا.
-أ. م. د فؤاد أحمد عبدالله/ عضوًا.
-أ. م. د جوان نايف عبود/ عضوًا.
-أ. د هشام ناجي حميد/ عضوًا ومشرفًا.

وأجيزت الرسالة بعد مناقشة مستفيضة من قبل اللّجنة الموقّرة.

Similar Posts

اترك تعليقاً