تدريسية في جامعة سامراء تنال أطروحتها على الامتياز، من كليّة التربية

حصلت التدريسيّة بكليّة العلوم التطبيقيّة في جامعة سامراء، أسراء علي عبدالكريم، على درجة الامتياز عن أطروحتها الموسومة ” تقييم مستوى السايتوكينات وبعض المؤشرات الكيموحيويه كعامل خطوره لمرضى كوفيد-19 في مرضى داء السكري من النوع الثاني “، التي جرت مناقشتها في كلية التربية بجامعة سامراء.

وتضمّنت الدراسة تقييم مستوى السيتوكينات الإلتهابيّة، وبعض المؤشرات البايوكيميائية كعوامل خطر لمضاعفات كوفيد-19 في مرضى داء السكر من النوع الثاني. تضّمنت الدراسة الحالية جمع 90 عينة دم، 25عينة دم كانت لأشخاص مصابين بداء السكر من النوع الثاني، و40 عينة دم لأشخاص مصابين بكوفيد-19 وداء السُّكر من النوع الثاني، و25 عينة دم لأشخاص أصحّاء (مجموعة سيطرة).
وجُمعت العينات الخاصة بكوفيد-19 من وحدات العزل في مستشفى سامراء العام / محافظة صلاح الدين، فضلًا عن وحدات المفراس الحلزوني وبعض المختبرات الخارجية لمدينة سامراء.
وقدّرت الدراسة مستويات السيتوكينات الإلتهابيّة (انترفيرون كاما، عامل نخر الورم، إنترلوكين)، وبعض المتغيرات البيوكيميائية التي تشمل (سكر الدم، البروتين التفاعلي سي، دي- ديمر  الفريتين، الفيوكوز الكلي، الفيوكوز المرتبط بالبروتين، الفيوكوز المرتبط بالدهون، السعة الكلية لمضادات الأكسدة، الكلوتاثيون، انزيم ميتالو اندوببتايديز، اليوريا، حامض اليوريك، الكرياتينين) في العينات قيد الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج:
دراسة الانتشار: أظهرت نتائج الدراسة أنّ نسبة انتشار الإصابة بكوفيد-19 في مدينة سامراء ولمدة سنة تقويمية كاملة لعام 2021 4.30٪ (1027 أصيبوا من 23882)، وكانت النسبة الأعلى للإصابة بين الذكور 60.27 % (619 أصيبوا من 11959) مقارنة بالإناث 39.73٪ (408أصيبوا من11923). وأشارت النتائج أيضًا إلى أن الفئة العمرية (20-35) لديها نسبة عالية من الإصابة بكوفيد-19 التي بلغت 39.33 %مقارنة بالفئات العمرية الأخرى.
في حين سجّل فصل الصيف أعلى نسبة إصابة، التي بلغت 17.06 % مقارنة ببقية فصول السنة، في حين كان شهر اب هو اعلى نسبة اصابة والذي بلغ 24.24 % مقارنة باشهر السنة.
الدراسة البيوكيميائية والمناعية: التي دلّت نتائجها إلى ارتفاع مستويات السكر والبروتين التفاعلي سي والدي دايمر والفريتين ارتفاعا معنويا (P≤0.05) في امصال دم المرضى المصابين بكوفيد-19 والمصابين بداء السكر من النوع الثاني مقارنة بالأشخاص الأصحّاء.
وكذلك ارتفعت مستويات السيتوكينات (INF-γ و TNF-α و IL-6) بشكل ملحوظ (P≤0.05) في أمصال دم المرضى المصابين بكوفيد-19 والمصابين بداء السكر من النوع الثاني مقارنةً بالأشخاص الأصحّاء.
إذ ارتفعت مستويات الفيوكوز الحر والمرتبط  (الفيوكوز الكلي، الفيوكوز المرتبط بالبروتين والفيوكوز المرتبط بالدهون) بشكل ملحوظ (P≤0.05) في أمصال دم المرضى المصابين بكوفيد-19 والمصابين بداء السكر من النوع الثاني مقارنةً بالأشخاص الأصحاء.
بينما انخفضت مستويات TAC و GSH و metalloendopeptase بشكل ملحوظ (P≤0.05) في مصل دم مرضى كوفيد-19 مقارنة بالأشخاص الاصحّاء. وبخلاف ذلك، ارتفع نشاط metalloendopeptase بشكل ملحوظ (P≤0.05) في مصل دم المجموعة المصابة بداء السكر مقارنةً بالأصحّاء ومجموعة كوفيد-19.
وارتفعت مستويات اليوريا وحامض اليوريك معنويًا (P≤0.05) في مصل دم المجموعة المصابة بكوفيد-19 والمصابين بداء السكر من النوع الثاني. بينما يبقى مستوى الكرياتينين في الدم في المعدّل الطبيعي لجميع المجموعات مع عدم وجود فرق معنوي.
دراسة تحليل اﻟ ROC : وأظهرت النتائج أنّ كلًّا من البروتين التفاعلي سي والدي دايمر تُعدّ ذات حساسية عالية اتجاه عدوى كوفيد-19، إذ تُعد مُتغيرات تشخيصية هامة لمعرفة شدة الإصابة بفايروس كوفيد-19، فضلًا عن حساسيتها العالية لتشخيص داء السكر من النوع الثاني . أما السايتوكينات الإلتهابيّة والمتمثّلة ( انترفيرون كاما، عامل نخر الورم، انترفيرون كاما ) فتُعد أيضًا من المُتغيرات ذات الحساسيّة العالية لتشخيص شدة الفايروس، فضلًا عن داء السكر من النوع الثاني، عدا الأنترفيرون فتكون حساسيتها قليلة لتشخيص شدة المرض.

Similar Posts

اترك تعليقاً