باحثون بجامعة سامراء ينشرون بحثًا يكافح البعوض في مجلة من ضمن مستوعبات سكوباس

نشرت الأستاذ الدكتورة لقاء حسين علوان، والأستاذ المساعد الدكتور حارث أحمد مصطفى -التدريسان- بكلية التربية في جامعة سامراء، والباحثة شهد يوسف حميد، بحثًا علميًا من ضمن مستوعبات سكوباس، والذي حمل عنوان ” دراسة مقارنة بين تأثير جسمات الفضة النانوية المحضرة حيويًا من فطر Verticillium lecanii والفضة النانوية المحضرة حيويًا من مستخلص نبات الحرمل Peganum harmala L في مكافحة بعوض culex.pipienes “.

وذلك في مجلة ( Hiv nursing Jornal المختصة بالعلوم الطبية والبيولوجية )، ذات السايت سكور 0.4، Q4، في عددها الصادر مؤخرًا.

وبيّن البحث أن تأثير جُسيمات الفضة النانوية المحضرة حيويًا من فطر Verticillium lecanii والفضة النانوية المحضرة من مستخلص نبات الحرمل Peganum harmala L في مكافحة بعوض C.pipienes كانت التراكيز المستخدمة للنانو فضة المحضرة حيويًا من الفطر 5.2,5 ,5.7,10 مل وبلغت أقل نسبة قتل 3.3% بتركيز5.2 وبعد 48 ساعة من المعاملة، بينما كانت أعلى نسبة قتل 3.5% بتركيز 10، وبعد 48 ساعة من المعاملة مقارنة بمعاملة السيطرة التي لم يحدث فيها نسبة قتل.

أما بالنسبة لتأثير النانو فضة المحضرة حيويا من مستخلص نبات الحرمل في مكافحة البعوض، فكانت التراكيز المستخدمة 25.0 ,50. 0,75. 0مل، وكانت أقل نسبة قتل 3.3% بتركيز 25.0 بعد 48 ساعة من المعاملة، بينما كانت أعلى نسبة قتل 0.8% بتركيز 75.0 بعد 48 ساعة من المعاملة مقارنة بمعاملة السيطرة التي لم يحدث فيها معدل قتل

Similar Posts

اترك تعليقاً