|

انجاز نوعي آخر في غضون اسبوع واحد
فريق بحثي من جامعةسامراء والشركة العامة لصناعة الأدوية في سامراء يحصل على براءة اختراع في التصنيع الحيوي لدقائق أوكسيد النحاس

في إطار تعزيز الشراكة العلمية والتعاون البحثي بين جامعتنا والشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية/سامراء، حصل فريق بحثي من جامعة سامراء والشركة العامة على براءة اختراع في التصنيع الحيوي لدقائق أوكسيد النحاس النانوية باستعمال مستخلص الكما.
تضمنت الدراسة الحالية تصنيع دقائق أوكسيد النحاس النانوي CuONPs بالطريقة البيولوجية الخضراء (Green synthesis) باستخدام مستخلص فطر الكمأ الزبيدي العراقي Tirmania nivea لأول مرة.
وتتميز هذه الطريقة بأنها سهلة التطبيق وغير مكلفة وصديقة للبيئة. وقد اظهر فطر الكمأ الزبيدي العراقي قدرة عالية على اختزال ملح معدن النحاس (كبريتات النحاس الزرقاء المائية) الى أوكسيد النحاس النانوي باستخدام كميات قليلة جدا منه. كما أظهر الكمأ فعالية عالية في تصنيع دقائق أوكسيد النحاس النانوي.
وقد تم التأكد من تكوّن دقائق أوكسيد النحاس النانوية CuONPs المصنعة من مستخلص كمأ الزبيدي، اذ تم استخدام أجهزة كشف وتحليل حديثة ومتطورة،

الأجهزة التي تم استخدامها للكشف هي (جهاز قياس مطياف الاشعة الفوق البنفسجية UV-Visible Spectrophotometer ، وجهاز اضعاف الانعكاس الكلي-تحويل فورييه للأشعة تحت الحمراء Fourier Transmission Infrared Spectroscopy (FTIR)، والمجهر الالكتروني الماسح Scanning electron microscope(SEM) ، المجهر الالكتروني نافذ Transmission electron microscopy(TEM) ،حيود الاشعة السينية X-Ray Diffraction (XRD)، تشتت الطاقة بالأشعة السينية Energy-dispersive X-ray spectroscopy (EDX)، مجهر القوة الذرية Atomic Force Microscope (AFM)).
بينت نتائج الفحوصات تكون دقائق أوكسيد النحاس الثنائي Copper-Cupric Oxide وكانت ذات شكل كروي ومعدل الحجم النانوي 70 نانومتر.
كما تم اجراء دراسة الفعالية البيولوجية لدقائق أوكسيد النحاس النانوي CuONPs المحضرة على بعض الاحياء المجهرية البكتيرية (الزائفة الزنجارية Pseudomonas aeruginosa ، الاشريكية القولونية Escherichia coli، المكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus) ، وعلى نوع من فطريات الخميرة yeast المسمى المبيضات Candida albicans) أظهرت النتائج امتلاك أوكسيد النحاس النانوي CuONPs المصنعة قدرة تثبيطيه عالية على الأحياء المجهرية التي استخدمت في الدراسة الحالية.
علما ان تطبيقات أوكسيد النحاس النانوي CuONPs كثيرة نذكر منها :
• يستخدام في مجلات الاستشعار الحيوي Biosensors.
• للتوصيل الكهربائي في الالكترونيات الدقيقة.
• يستخدام أوكسيد النحاس النانوي CuONPs كعامل مساعد في تحضير والكشف عن المركبات الكيميائية.
• يستخدام أوكسيد النحاس النانوي CuONPs كمضاد حيوي فعال لأصناف من الاحياء المجهرية كالبكتريا والفطريات.

من جانبه أكد السيد رئيس الجامعة على دعمه الكامل واللامحدود لكل النشاطات البحثية والعلمية مؤكدا ان كوادر الجامعة العلمية اخذت بالتألق البحثي بشكل مفرح داعياً الباحثين كافة على بذل المزيد لرفع اسم الجامعة وبلدنا الحبيب في المحافل العلمية والبحثية.

Similar Posts