|

الباحثة سجى ضياء إبراهيم في جامعة سامراء، تحصل على براءة اختراع لتمكّنها من تصنيع جهاز تدريب وقياس العضلة الخلفيّة لدى راكضي 100م شباب

حصلت الباحثة سجى ضياء إبراهيم في كليّة التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة سامراء، على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسّيطرة النوعيّة في وزارة التّخطيط العراقيّة، والتي مُنِحت لتمكنها من تصنيع ” تصميم جهازٍ جديدٍ لتدريب وتأهيل العضلة المأبضيّة لدى لاعبي الأركاض القصيرة 100م الشباب “.
وتضمّنت براءة الاختراع تصميمًا لجهاز التأهيل الذي يمكن الاستفادة منه في قياس قوة العضلة الخلفيّة لفخذ الرجال بشكلٍ منفصلٍ أو مزدوجٍ، ولكلا الجنسين –في حالة أراد باحثٌ آخرٌ أنْ تكون تجربته على الإناث من العداءات-، ولجميع الفئات العمريّة، فضلًا عن امكانية تزويده بالمعلومات لأقصى كميّات القوّة المسلّطة لمراحل الأداء كافةً، والتي تشمل: -القوّة المسلّطة وفقًا لزوايا العمل وزمن العمل- وغير ذلك، وبتكاليف ماديّة قليلةٍ؛ مقارنةً بالأجهزةِ ذات المنشأ العالمي، التي تضُم وحدات استشعار مماثلة؛ الأمر الذي يجعل من امكانية انتشاره واستخدامه أمرًا يسيرًا، ولاسيما مع سهولة نقله، وحمله ووضعه في أي مكان يجرى به الاختبار أو التدريب.
وتكونت براءة الاختراع من جهازٍ يعملُ مباشرةً أثناء تشغيل برنامج (Labivew2020) في الكومبيوتر (Laptop) والتي تُفعّل امتدادات البرنامج، ويبدأ بعدها الجهاز بالعمل بشكلٍ مباشرٍ، وتظهر في الشّاشة درجة المُتحسس الأول والمُتحسس الثاني، ومعدل كلّ واحدٍ منهم. من بعدها يُضغط على زر (run) لتبدأ القراءات بالعمل من الصفر. وتعمل هذه الحساسات بنظام التّصفير (all error) القائم على إنشاء ملف ائتماني لعملية التسجيل (Credit file)، وبمجرد اتباع خطوات التشغيل وأداء المحاولة والضغط على مفتاح (stop) تخزن بيانات المحاولة، والعاملة على توفر الوسائل المساعدة للرياضي (الحبال المطاطية +مسند الصدر) في الانتقال إلى المرحلة الأخرى دون الحاجة إلى مساعدة خارجية.
وتُستعمل براءة الاختراع في حفظ ملف اللّاعب الذي يحتوي اسمه، وتاريخ عمليّة الاختبار -باليوم والشهر- وحين يُطلب منه أداء الاختبار تقوم الحساسات (Load cell) بأرسال قراءات بيانيّة خاصة لكل رياضي، والتي تتضمن قراءة كميّة الشّد العضلي الموجود في الرِجل leg اليُمنى واليُسرى، ومعدَلاتِها، كذلك زمن الأداء الحركي وقوّته، ومن ثَمّ غلق الملف والاحتفاظ به في ذات الكومبيوتر.
وتهدف براءة الاختراع إلى إعطاء بيانات كميّة للمدرب والباحث والرياضي عن مقدارِ القوةِ التي تنتجها العضلة الخلفيّة للفخذ من خلال وضعيّات الأداء المختلفة على الجهاز، طبقًا لزوايا العمل المختلفة. فضلًا عن المساعدةِ في تقييم كميّة القوة والحركة المعدّة وفقًا لها، والتي تُساعد على التحقق من النتائج المستحصلة، وتمثيلها الفعلي لمسند سحب (القوة) بدلًا من الخطأ الذي يمكن الوقوع فيه خلال اعتماد الاختبارات التقليديّة، وكذلك اعتماد القيم التي يُعطيها الجهاز حول الأداء، كتغذية راجعة آنية بايوميكانيكية، وبذلك يعكس الجهاز رؤية حديثة في عالم التدريب وتطوير الصّفات البدنيّة وعمل العضلات بشكل تخصصي ووسيلة قياسها، والتي تنتج عن التّعرف على مقادير القوّة المبذولة ومحاولة تقنينها بشكلٍ علمي.

Similar Posts

اترك تعليقاً