الأستاذ المساعد الدكتور وائل محمد مهدي ينشر بحثًا مشتركًا في سكوباس

نشر الأستاذ المساعد الدكتور وائل محمد مهدي -التدريسي- في كلية العلوم التطبيقية بجامعة سامراء، بحثًا مشتركًا بعنوان ” تسجيل أنواع جديدة من الطحالب الخضر المزرقة Cyanophyceae في نهر ديالى / العراق بناء على بيانات تسلسل 16S rRNA “.

وذلك في مجلة Biodiversitas الصادرة عن جمعية التنوع البيولوجي الأندنوسية، بالعدد العاشر من المجلد ٢٣ لسنة ٢٠٢٢، وبالاشتراك مع الباحثَينِ الأستاذ الدكتور فكرت مجيد حسن التدريسي بكلية العلوم للبنات، والمدرس المساعد ضياء وسام كامل من كلية التربية للعلوم الإنسانية.

ويهدف البحث إلى تسجيل أنواع جديدة من الطحالب الخضر المزرقة Cyanophyceae في نهر ديالى والتأكيد على أهمية استخدام الأساليب الجزيئية إلى جانب أساليب التشخيص المظهري.

وقد توصلت الدراسة إلى تشخيص 28 نوعًا من الطحالب الخضر المزرقة، بما في ذلك نوع واحد من طحلب Spairulena، وتمكن الفريق البحثي في دراستهم لأنواع الطحالب (28) تسجيل ثلاثة أنواع جديدة في نهر ديالى، والتأكيد من أن الأنواع المسجلة حديثًا بوساطة 16S rRNA وبناء شجرة النشوء والتطور، وبذلك تعد هذه الأنواع بمثابة سجل جديد للطحالب العراقية، والتي يعكس تسجيلها تأثير تغير المناخ على نهر ديالى.

وأوصت الدراسة إلى استخدام تقنية تحليل تسلسل 16S rRNA لتحديد الطحالب الدقيقة في جميع النظم المائية، والجدير بالذكر أن هؤلاء الباحثين قد تمكنوا سابقًا من نشر أنواع جديدة من الطحالب ظهرت لأول مرة في البيئة المائية العراقية ضمن قاعدة بيانات NCBI.

Similar Posts

اترك تعليقاً