إتمام الأستاذ المساعد الدكتورة مها صالح حسين لدورة فاحصي براءات الاختراع العراقيّة

أتمت الأستاذ المساعد الدكتورة مها صالح حسين -التدريسيّة- في كليّة التربية بجامعة سامراء، دورةَ تأهيل فاحصي براءات الاختراع بنسختها الثالثة والمُنظَّمة من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعيّة، في مديرية براءات الاختراع والنماذج الصناعيّة، والتي عُقِدت خلال المدة من ٢٥-٢٩ ايلول الجاري.

وشهد البرنامج التدريبي للدورة العمل والتدريب على آليات تسجيل البراءة حسب معايير معاهدة التعاون العالمي بشان البراءات (PCT) والتي انظم العراق إليها في ٢٠٢١؛ والهادفة إلى تمكين المخترع العراقي من تسجيل طلبه عالميًا والحصول على الحماية من ٦ دول متقدّمة، فضلًا عن التدريب على تقنيات تحرير طلبات براءات الاختراع والنماذج الصناعية وآليات وضوابط تقييم براءات الاختراع.

وتضمّنت الدورة أيضًا التدريب على فرز الطلبات حسب التصانيف المعتمدة في اتفاقية ( ستراتبرغ ) العالمية، التي قسّمت الاختراعات إلى ٨ فئات أساسية و ٧٥٠٠٠ فئةً ثانويةً في مختلف الاختصاصات.

وقد شارك في الدورة ٤٤ باحثًا من مختلف الوزارات والمؤسسات وبشتى الاختصاصات والتطلَعات، إذ تأتي مشاركة -حسين- وفقًا للرؤية التي رسمتها جامعة سامراء الساعية لتحقيق المنجزات العلميّة والابتكارات النوعية ذات الخدمة المعرفية للمجتمع البحثي والرصيد العلمي في المجالات المعرفية المتنوعة الرصينة.

Similar Posts

اترك تعليقاً