جامعة سامراء تعالج النفايات السامة وتطور برامج للسلامة البيئية
أعلنت جامعة سامراء عن نجاحها في معالجة النفايات السامة المنتجة هذا العام والتي بلغت 3.5 طن، عبر إعادة الاستخدام والتدوير بطرق متعددة شملت النفايات الإلكترونية والمواد الكيميائية المخبرية.
وأوضحت الجامعة أن هذه الجهود تتم بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني ولجنة CBRN، التي تخضع المختبرات الجامعية لمراقبة دورية دقيقة لضمان التعامل الآمن مع المواد الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية.
وبيّنت الجامعة أن النفايات الخطرة يتم تصنيفها وإرسالها إلى معامل إعادة التدوير التابعة لبلدية سامراء، فيما نُظمت ورش عمل تدريبية لموظفي المختبرات ومراكز البحث لرفع كفاءتهم في إدارة النفايات السامة.
بدورها أطلقت الجامعة جائزة السياسة المستقبلية 2025، استنادًا إلى برامج الأمم المتحدة ومنظمات دولية مثل UNEP وILO وOECD، لتعزيز السياسات البيئية الآمنة في إدارة المواد الكيميائية.
وأكدت الجامعة أن هذه المبادرات تأتي ضمن رؤيتها لتعزيز السلامة البيئية وتقليل المخاطر، بما يضمن بيئة جامعية آمنة ومستدامة.
