شارك السيد عميد كلية الادارة و الاقتصاد ا.م.د.نزهان محمد السهو بالمؤتمر العلمي الدولي الثالث في العلوم الادارية والمالية الذي تنظمه جامعة جيهان في اربيل وجامعة وارشو لعلوم الحياة في بولندا يومي 7و8 / 4 / 2021 ، حيث تم قبول بحثه المشترك والموسوم “مساهمة اقتصاديات الطاقة المتجددة في التنمية المستدامة ” .
شهد المؤتمر حضور و مشاركة فاعلة من القامات العلمية من العراق و مصر و قطر و انگلترا و بولونيا ودول العالم المختلفة.
ومن الجدير بالذكر ان البحث الذي شارك به السهو يتلخص في
(تلعب الطاقة المتجددة دور كبير في تحقيق التنمية المستدامة من خلال توظيف العوائد الطاقوية في تمويل المشاريع التنموية وتوفير الطاقة اللازمة لنشاط القطاعات الاقتصادية) .
ويهدف البحث الى التعرف على اقتصاديات الطاقة المتجددة ومصادرها وكيفية استخدامها واستثمارها بشكل افضل بحيث تكون مصادر مستدامة وصديقة للبيئة
وكانت اهم الاستنتاجات:

1- ان استراتيجية الطاقة المتجددة والتي تشمل وضع البرامج والسياسات الهادفة لتعزيز انتاج واستخدام الطاقة المتجددة في هذا المجال تشمل امكانية استثمار الطاقة الشمسية وطاقة الرياح اضافة الى مصادر المياه.
٢- التنمية المستدامة تعني توفير وسط بيئي قابل للعيش للأجيال القادمة، من خلال التقليل من اضرار السباق نحو النمو الاقتصادي والتكنولوجي.

٣- إن الطاقة الشمسية هي الطاقة الوحيدة لحد الآن المرشحة لتحل محل الوقود الاحفوري في إنتاج الكهرباء ولضمان بيئة مستدامة.
كما أن اهم التوصيات هي :-
1- على كل دولة تخضير اقتصادها على وفق ظروفها البيئية والاقتصادية واختيار القطاعات ذات الاولوية على وفق تلك الظروف.
٢-ينبغي لدول العالم ان تزيد استثماراتها في الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية والرياح وتقليل استخدام الموارد غير المتجددة كالوقود الاحفوري بغية ضمان بيئة اكثر استدامة.
٣-تحديد القطاعات الانتاجية والاستهلاكية الضارة بيئيا من اجل فرض الضرائب والرسوم على انشطتها.
٤- الاستفادة من تجارب الدول الرائدة في مجال التنمية الاقتصادية المستدامة والطاقات المتجددة.

Similar Posts