ندوة في جامعة سامراء عن الابتزاز الإلكتروني وزيادة حالات الانتحار بين النساء

ندوة في جامعة سامراء عن الابتزاز الإلكتروني وزيادة حالات الانتحار بين النساء

اقام قسم الإعلام والعلاقات العامة بجامعة سامراء ندوة عن الابتزاز الإلكتروني وزيادة حالات الانتحار بين النساء بالتعاون مع رابطة المرأة العراقية وفريق اشراقة امل وبمشاركة الشرطة المجتمعية

تطرقت الندوة إلى تعريف الابتزاز الإلكتروني والغاية منه وكذلك الفئات التي يستهدفا الشخص المبتز والغايات التي يسعى للحصول عليها جراء عملية الابتزاز .

تضمنت الندوة جانب توعوي وتثقيفي وخاصة للنساء اللواتي يتعرضن للابتزاز إلى ضرورة تبليغ الجهات ذات العلاقة مثل الشرطة المجتمعية وغيرها والتي بإمكانها الوصول إلى المبتز عن طريق التقنيات الحديثة التي يمتلكونها لحل هذه المشكلة الدخيلة على المجتمع العراقي والتي انتشرت للأسف في الآونة الأخيرة لأسباب عديدة .
كذلك تم التطرق إلى العديد من النقاط المهمة التي تجنب الوقوع في مصيدة الابتزاز ومنها
اتباع التعليمات التي تصدرها هذه الشبكات الالكترونية المعتمدة في تأكيد حسابات المواقع ومعالجة الهفوات التي يستخدمها ضعفاء النفوس من اجل التطفل والدخول الى الحساب.
– عدم نشر او ارسال البيانات و المعلومات الهامة والصور أو الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي كي لا يمكن الاستيلاء عليها بسهولة او لا تعرض صورك ومقاطعك الخاصة الى التشويه من خلال برامج الفوتوشوب والتصميم.
– عدم الاحتفاظ بأية فيديوهات أو صور غير لائقة كنت فيها على هاتفك الخاص لأنه ببساطة قد تتعرض هذه الفيديوهات أو الصور للسرقة في حالة سرقة الهاتف نفسه لذلك لابد من مسح هذه الصور والفيديوهات على الفور.
– عدم ارسال الاجهزة الالكترونية الى مهندسي الميكانيك (ورش الصيانة) الا اذا كان الشخص العامل بالجهاز ذا ثقة و معروفا في الوسط بأمانته في العمل والسمعة الحسنة.
– عدم الدخول الى المواقع المشبوهة وغير المرغوبة في مواقع التواصل الاجتماعي والحذر من تبادل او الدخول الى الروابط التي يتم مشاركتها حيث ممكن ان تكون روابط اختراع الاجهزة او تحتوي فايروسا يؤدي الى عطل الاجهزة.
– الالتزام بالأخلاق الحميدة وعدم الانجرار الى الاعمال المنافية لديننا وعرفنا.
هذه بعض الامور التي نستطيع الالتزام بها من اجل الحذر والابتعاد قدر المستطاع من الوقوع في مكيدة الابتزاز ومن واجب اي شخص يمتلك معلومات كافية في الاجهزة الالكترونية تعليم الاشخاص المقربين منه او نشرها في صفحاته الخاصة لغرض تضييق الدائرة على المبتزين وتثقيف الناس بمخاطر التكنولوجيا التي يغفل عنها الكثير.

 

 

 

 

Similar Posts