ندوة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش انحناءات العمود الفقري عند المرأة الحامل

عقدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة سامراء، ندوةً علميةً بعنوان ” انحناءات العمود الفقري لدى المرأة الحامل “، وذلك في يوم الخميس الموافق ٢٦ كانون الجاري بقاعة الكلية.

وتسعى الندوة التي ألقتها المدرسة المساعدة سحر عبد الوهاب عبد الواحد، إلى بيان المشكلات التي تحيط بالعمود الفقري، وما تتعرض له المرأة الحامل جرّاء الوزن الزائد الناتج عن الحمل.

إذ أوضحت المحاضرة أن انحناء العمود الفقري يسبب الكثير من المتاعب للأم أثناء الحمل، وبخاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، فضلاً عن البطن (الرحم) المتضخم فإن الضغط على عظام الظهر يزداد، ويصبح انحناء عظام الظهر أكبر، ولاسيما أن العظام تميل إلى الانحناء للخلف؛ وذلك لموازنة البطن المتضخمة، مما يزيد من الشعور بألم الظهر، الناجمة عن زيادة الوزن المتمثل في الجنين.

وقد كان ختام الندوة في شرح وتوضيح لانقباضات الرحم عند السيدات الحوامل وتأثيرها على العمود الفقري، التي تسبب آلام الظهر؛ لأن الرحم متصل بأربطة في منطقة الحوض لذا فإن أي تحرك للجنين أو انقباضات للرحم يشد على الأربطة؛ ما يجعلها تشد على الظهر فتزيد من الآلام، لذا ينصح السيدات الحوامل بالاستلقاء على الظهر في الأشهر الأخيرة من الحمل في حالة زيادة آلام الظهر، من أجل تخفيف الحمل على العمود الفقري.

Similar Posts