معايير الاعتماد المؤسسي في ورشة، يُقدّمها قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي

نظّم قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي، وبالتعاون مع مركز التّعليم المُستمر في رئاسة جامعة سامراء، ورشةَ عملٍ حول الدليل الخاص بمعايير الاعتماد المؤسسي الوطنية لمؤسسات التّعليم في العراق.
وبيّنت من خلالها أن الاعتماد المؤسسي يعني اعتمادًا للمؤسسة التعليميّة بمفاصلها كافة، والذي يبنى وفقًا لمعايير محددة يشتمل على كفاءة المرافق والمصادر، ويشتمل ايضًا على العاملين في المؤسسة وبما توفّره من خدمات أكاديميّة وطلابيّة مساندة، فضلًا عن المناهج ومستويات الطّلبة والهيأة التدريسيّة، وغيرها من مكونات المؤسسة.
وتأتي هذه الورشة من ضمن خطّة الندوات وورش العمل في جامعة سامراء الهادفة إلى شرح المعايير التي أعدها جهاز الإشراف والتقويم العلمي في وزارة التّعليم العالي والبحث العلمي وتوضيحها لتشكيلات الجامعة؛ لغرض الاستعداد وتهيئة الأوليات اللّازمة لإنجاح هذا المشروع المهم. وتناولت الورشة مفهوم الاعتماد وأهميته، ودوره في الارتقاء بالمؤسسة، وصولًا إلى تحقيق المعايير المطلوبة، ولاسيما أنّه يُعد المدخل الرئيس في تحقيق الجودة النوعية للتعليم، بالإضافة إلى سعيه في إيجاد التوازن بين جودة المؤسسة التعليميّة وخدمة وحماية مصالح المجتمع في الوقت ذاته.
إذ يُعد ضرورة ملحة للتخصصات المهنيّة التي لا تكتفي بالاعتماد العام، بل أنها تتطلب الحصول على الاعتماد الخاص من المنظمة ذات العلاقة بالمهنة. وقد تضمّنت الورشة عرض الاستمارات والجداول الخاصة بالمعايير، وذلك بعد توزيع محاورها ومؤشراتها على تشكيلات الجامعة.

Similar Posts

اترك تعليقاً