كلية الآثار تقيم ندوة علمية الكترونية بعنوان (الآثار العربية الاسلامية في متحف البرغامون – برلين، الخشب الملون من مدينة سامراء انموجاً)

 

برعاية السيد رئيس جامعة سامراء الأستاذ الدكتور (صباح علاوي خلف) وبتوجيه من السيد عميد كلية الآثار الاستاذ الدكتور عابد براك الأنصاري المحترم، أقام قسم الآثار الإسلامية ندوة علمية الكترونية من القاء م.م. محمد قاسم محمد، الموظف في الهيئة العامة للآثار والتراث، وكانت الندوة تحت عنوان (الآثار العربية الاسلامية في متحف البرغامون – برلين، الخشب الملون من مدينة سامراء انموجاً) ، وذلك في تمام الساعة السابعة مساءاً وحضر الندوة عدد من التدريسيين من جامعات مختلفة.
حيث هدفت الندوة العلمية الى
تسليط الضوء على اهم المقتنيات التاريخية والآثار الاسلامية من العراق الموجودة في المتاحف العالمية ومنها متحف البرغامون – برلين الذي يمتلك قطع متحفية فريدة من نوعها .
وقد قسمت هذه الندوة الى ثلاثة محاور ، تناول المحور الاول التعريف بمتحف البرغامون وبيان موقعهُ العالمي ضمن المتاحف العالمية من خلال استعراض تاريخي موجز لهُ ، اما المحور الثاني نتاول استعراض عام للمجموعة الخاصة بمدينة سامراء وشرح انواعها والفترة الزمنية التي تمثلها فضلاً عن اهميتها الآثارية والفنية ، والتركيز على الخشب الملون فيها .
في حين خصص المحور الثالث لشرح وتحليل التطور الفني والجمالي لهذه المجموعة واهميتها ضمن نطاق الموجودات المتحفية في متحف البرغامون – برلين ، بالاضافة الى توضيح مميزاتها الرئيسية.

 

Similar Posts