قسم علوم القرآن يحارب العنف ضد المرأة بالسيرة النبوية

اقام قسم علوم القرآن الكريم في كلية التربية ندوة علمية حول ” التعامل مع المرأة في السيرة النبوية الشريفة ودراسة ميدانية عن العنف ضد المرأة ( سامراء انموذجا ) “.
وجاءت الندوة التي عقدت مساء يوم الخميس ٢٥ تشرين الثاني ٢٠٢١ انطلاقا من الحملة العالمية للقضاء على العنف ضد المراة.
وقد ألقى المحور الأول منها م. محمد عبدالحليم، والذي بين كيفية تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع المرأة اماً وزوجةً وبنتاً، وكذلك وضّح كيف ان النبي صلى الله عليه وسلم تعامل بالحسنى وطيب المعشر بل وضرب اروع الامثلة بالوفاء لسيدتنا خديجة حتى بعد وفاتها باكرام صديقاتها.
وكذلك استعرض المحاضر كيف تعامل النبي عليه الصلاة والسلام مع ابنته السيدة فاطمة رضي الله عنها تعاملا أبويًا محبا لابنته، وغيرها من الاحاديث التي توصي بالنساء خيرا ممايدل على حرصه على الرفق بالنساء حنى بعد وفاته صلى الله عليه وسلم.
وبين م. محمد عبدالحليم اننا عندما نقرأ السنة علينا ان نقتدي بسيرته صلى الله عليه وسلم وان كنا ندعي محبته علينا ان نطيعه صلى الله عليه وسلم.

أما المحور الثاني فقد ألقته الدكتورة رباب فاضل والذي دار حول العنف وممارسته ضد المرأة في سامراء كانموذج لحياة المرأة في العراق.
وبينت فيه بدايةً تكريم الاسلام للمرأة وحفظ حقوقها، ثم عرضت أهم أنواع العنف المباشر وهو الذي يتعلق بالعنف الجسدي واللفظي من الزجر والشتم والتهديد، وكذلك العنف غير المباشر والمتمثل بحرمانها من الميراث ومن حق التعليم ومن التصرف بمالها الخاص.
وكذلك بينت أسباب العنف ضد النساء بصورة عامة سواء كان بالريف أو المدينة في قضاء سامراء. ووضحت ان من اهم الاسباب التي دفع الى العنف هي البطالة والفقر اضافة الى التقاليد والعادات القبلية الخاطئة منها التي يربى عليها الشخص، وكذلك اسباب تتعلق بالحالة النفسية للشخص، واخرى تتعلق بشخصية المراة المعنفة سواء كانت اجتماعية او اقتصادية.

وشهدت الندوة حضورا متميزا من الاساتذة والباحثين والطلبة والحقوقيين، الامر الذي دفع السيد رئيس قسم علوم القران الأستاذ المساعد الدكتور طه خالد محمد عرب الى دعوة السادة الحقوقيين وممثل الشرطة المجتمعية في المدينة، الى السماح لاساتذة القسم بتقديم شروحات ومحاضرات وندوات في المحاكم العراقية؛ للحد من ظاهرة العنف والطلاق التي انتشرت في المجتمع العراقي في السنوات الاخيرة، وكذلك تفعيل الجانب التوعوي ازاء ذلك، راجيا للجميع السلامة والامان وان يحفظ الله العوائل العراقية من كل شر وخطر.

Similar Posts