صدور ثالث طبعة من كتاب الأُستاذ الدكتور عادل محمد العليّان -رئيس- قسم التاريخ في كليّة التربية

أَعاد دار جليس الزمان في المملكة الأَردنيّة الهاشميّة إصدار الطبعة الثالثة من كتاب ” العراق في السّياسة الامريكيّة المعاصرة ١٩٨٠-٢٠٠٣ ” للأُستاذ الدكتور عادل محمد العليّان -رئيس- قسم التّاريخ في كليّة التربية جامعة سامراء.
ويشير فحوى الكتاب في دراسته إلى طبيعة العَلاقات العراقيّة-الأمريكيّة في مرحلة حرجة وخطيرة من تاريخ المنطقة العربيّة والشّرق الأوسط، إذ شهدت المنطقة ثلاث حروب مفصليّة، تمثّلت في الحرب العراقيّة-الإيرانيّة 1980م-1988م،وحرب الخليج الأُولى 1991م، وحرب الخليج الثالثة(غزو العراق واحتلاله).
وتبيّن من خلال الدّراسة وجود عمليّة استهداف مبرمج وممنهج من قبل دوائر الاستخبارات الغربيّة وخصوصًا الأمريكيّة؛ سعيًا منها للوصول إلى المنطقة والتّحكم بها اقتصاديًا واستراتيجيًا، باعتبارها “Key Country”(الإقليم المفتاح).
وتوصّلت الدراسة إِلى نتائجَ مهمّةٍ كان من أبرزها ما يتعلّق بنتاج هذه العلاقة المتعثّرة من تداعياتٍ خطيرةٍ ألقتْ بضلالها على الواقع العربي المرير، مرورًا بثورات الربيع العربي وتبعاتها، وصولاً إلى ما تشهده المنطقة حاليًا من صراعاتٍ دوليةٍ وإقليميةٍ وقودُها أراضي العرب، والعراق على وجه الأهميّة والخصوص.

Similar Posts

اترك تعليقاً