رسالة ماجستير في جامعة سامراء تناقش فاعليّة مشتقات ايزونيازيد البايلوجية

ناقشت رسالة ماجستير في كليّة التربية بجامعة سامراء تحضير وتشخيص مشتقات ايزونيازيد وتقييم الفعاليّة البايلوجية لها.

إذ تهدف الرسالة التي قدّمها الطالب زياد نجم عبدالله التعرف على التحضير والتشخيص لعدد من مشتقات عقار الايزونيازيد الحاوي على قواعد شف ومانخ ودراسة فعاليتها الحيوية.

وتضمنّت الرسالة تشخيص المركبـات المحضـرة بالطرائـق الطيفيـّة مثل طيف أشعة تحت الحمراء [IR] وطيف الأشعة فوق البنفسجيّة [UV] وأطياف الرنين النووي المغناطيسي NMR] –[1H] و ] NMR–[13C، فضلاً عن قياس درجات الانصهار والنقاوة للمركبات المحضرة، ومتابعة سـيـر التفاعلات بكروماتوغرافيا الطبقة الرقيقة TLC.

وقد أكّدت الرسالة أن تقييم الفعاليّة البايلوجيّة لبعض المركبات المحضرة على نوعين من العزلات البكتيريّة واحدة سالبة لصبغة كرام وهي اشريشيا القالون Esherichia Coli، والثانية موجبة لصبغة كرام وهي المكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus وبثلاثة تراكيز mg/ml(25,50,(100 استعمل عقار الايزونيازيد للمقارنة عند تركيز25mg/ml مع المركبات المحضرة، وأظهرت المركبات (Z1,Z24,Z27) فعاليّة تثبيطيّة أعلى عند تركيزmg/ml 50),100) من العقار نفسه، ولم تظهر بقية المركبات أي فعاليّة تثبيطيّة ضد بكتيريا اشريشيا القالون. اما الفعالية التثبيطية ضد المكورات العنقودية فقد أظهرت جميع المركبات المحضرة فعالية تثبيطية عالية وبالتراكيز الثلاثة، في حين لم يظهر أي تثبيط لعقار الايزونيازيد ضد هذا النوع من البكتريا.

Similar Posts

اترك تعليقاً