دورة تدريبية بكلية العلوم الإسلامية تبيّن توثيق المعلومات من مصادرها الأصلية مقارنةً بالمواقع الإلكترونية

عقدت كلية العلوم الإسلامية بجامعة سامراء، دورةً علميةً تدريبيةً حول ” آلية توثيق المعلومات من مضانها الأصلية مقارنةً مع المعاجم والمواقع الإلكترونية “، التي قُدمت في يومي الأثنين والثلاثاء 30-31 كانون الثاني 2023، في قاعة الكلية.

وتسعى الدورة التي انقسمت على موضوعين رئيسيين، إلى توجيه الباحثين وطلبة الدراسات العليا نحو آلية التوثيق السليم والنحل من أُمّات الكتب وسُبل إسناد المصدر إلى مؤلفه ودقة توثيقه في التهميش.

إذ قدّم الأستاذ الدكتور إحسان طه ياسين في موضوع الدورة الأول المآخذ والمحاسن في توثيق المعلومات للبحوث المعاصرة، والتي شرح من خلالها حدود الاستفادة من المصدر، وأهمية الركون إلى المراجع القيمة التي تعضد من مسار البحث وتعلو به في المعلومات القيمة.

بينما أوضح الأستاذ المساعد الدكتور غازي صالح جمعة، الآلية المتبعة في توثيق المعلومات من المعاجم والمواقع الإلكترونية، وما السُبل الواجب اتباعها عند الرجوع إلى هذه المراجع عند تجميع المادة العلمية المراد استحضارها في المحتوى المعد من الباحثين.

وقد خلصت الدورة إلى جملة نتائج، يمكن تحديدها من خلال التوثيق يسهم في حفظ المعلومات وانتقالها، وهو من أقوى الخدمات التي يحتاج إليها البحث العلمي؛ ولاسيما أن من محاسن التوثيق إبراز حداثة الدراسة من خلال إظهار التاريخ الخاص بالدراسات التي استعان بها الباحث.

كذلك أن الدقة في نقل المعلومات يعد ضرورةً ملزمةً للباحث؛ لأن تدوينها غير الدقيق يكون مأخذًا كبيرًا، فلا يكون الإلتزام بالترتيب الفكري المنطقي المنظم للمعلومات، فضلًا عن ضرورة التركيز في التوثيق على المعلومات التي تساعد في رصانة البحث والابتعاد عن الاهتمام في التوثيق على المعلومات البديهة.

Similar Posts