جامعة سامراء تناقش رسالة ماجستير بعنوان تحضير وتشخيص بعض مشتقات ينزودايازبين واستعمالها لازالة بعض العناصر الثقيلة في الانظمة البيئية

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية بجامعة سامراء، رسالة ماجستير بعنوان ” تحضير وتشخيص بعض مشتقات ينزودايازبين واستعمالها لازالة بعض العناصر الثقيلة في الانظمة البيئية “، والتي قدمها الطالب في القسم ( أحمد مولود طه).

وكانت الرسالة قد عالجت موضوعات مهمة
والتي تضمنت تحضير عدد من مركبات 1,5-بنزودايازبين من خلال مسارين رئيسين وكل مسار يتضمن عدد من الخطوات وكما يأتي :-
المسار الاول: ويتضمن خطوتين
الخطوة الاولى: تم حضير مركبي البنزودايزبين (ِA2-A1) من خلال مفاعلة الاسيتايل اسيتون مع أورثو فنلين ثنائي الامين او 4-مثيل أورثو فنلين ثنائي الامين بمولات متساوية بوجود حامض الخليك كعامل مساعد واستعمال الايثانول كمذيب وتم التفاعل بواسطة جهاز المايكرويف المنزلي المحور.
الخطوة الثانية: في هذه الخطوة تم تحضير عدد من مركبات قواعد مانخ(A8-A3) لتكوين مشتقات جديدة ل 1,5-بنزودايازبين من خلال مفاعلة المركبين المحضرين (ِA2-A1) مع بعض مشتقات الانلين(4-كلوروأنلين ,4-هيدروكسي أنلين ,4-مثيل أنلين ,4-نيتروأنلين) ومع الفورمالدهايد بمولات متساوية بإستعمال الايثانول كمذيب وتم التفاعل بواسطة جهاز المايكرويف المنزلي المحور.
المسار الثاني: ويتضمن ثلاث خطوات
الخطوة الاولى: تم تحضير عدد من مركبات الجالكون(9A12-A) من خلال مفاعلة الكيتونات     (-4امينواسيتوفينون او الاسيتايل اسيتون) مع الالدهايدات الاروماتية  (سنمالديهايد بنسبة 1:1 او ترفثالديهايد بنسبة 1:2) بوجود القاعدة (هيدروكسيد الصوديوم 30%) باستعمال الايثانول كمذيب مع التحريك المستمر لمدة ثلاث ساعات في حمام ثلجي .
الخطوة الثانية : تم تحضير عدد من مشتقات البنزودايازبين(A20-A13) من خلال مفاعلة الجالكونات المحضرة (9A12-A) مع أورثو فنلين ثنائي الامين او 4-مثيل أورثو فنلين ثنائي الامين بوسط قاعدي (هيدروكسيد الصوديوم 0%1) باستعمال الايثانول كمذيب وتم التفاعل بواسطة جهاز المايكرويف المنزلي المحور.
الخطوة الثالثة : في هذه الخطوة تم تحضير بعض مركبات الايميدات (A24-A21) من خلال تفاعل المركبات المحضرة(A20,A19,A14,A13) الحاوية على مجموعة الامين(NH2) مع انهدريد الماليك باستعمال حامض الخليك الثلجي كعامل مساعد وكمذيب وقد تم التفاعل بواسطة جهاز المايكرويف المنزلي المحور .
تشخيص المركبات المحضرة:
   تم تشخيص المركبات المحضرة باستعمال الطرائق الطيفية مثل مطيافية الأشعة تحت الحمراء (FT.IR) وتقنية الرنين النووي المغناطيسي للبروتون (H-1NMR) وطيف الكتلة(GC-mass) فضلاً عن تعيين درجات الانصهار والنقاوة للمركبات المحضرة، والتأكد من حصول التفاعل من خلال تقنية كروماتوكرافيا الطبقة الرقيقة (TLC) .
قدرة المركبات المحضرة على اقتناص بعض العناصر الثقيلة في الانظمة البيئية:
     تم استعمال بعض المركبات المحضرة في اقتناص او سحب العناصر الثقيلة (الحديد و الرصاص) من المياه الثقيلة الموجودة في معمل الادوية في سامراء حيث تم قياس نسبة هذه العناصر بواسطة جهاز الامتصاص الذري وبعد معاملة هذه المياه مع المركبات المحضرة وقياس نسبة العناصر مرة اخرى, لوحظ اختفاؤها او نقصانها بشكل كبير مما يدلل على ان المركبات عملت كقانصات او ليكندات ارتبطت بالعناصر وسحبتها من المياه الثقيلة .
ثباتية المركبات المحضرة تجاه اشعة الليزر: 
    تم اختبار ثباتية بعض المركبات المحضرة تجاه اشعة  الليزر من خلال عمل أقراص من المركبات المحضرة وتسليط عليها اشعة الليزر والتي تكون بقدرة   (1000 watt) كحد اقصى وطول موجي 530 nm))  وبمسافة معينة (5cm) وتمت متابعة المادة حتى الوقت( sec 120 ) حيث لوحظ ان المركبات بقيت ثابتة ولم تتغير ماعدا المركبين(A9-A1) فقط حدث لهما تغير في اللون مما يدلل على ان المركبات تمتلك ثباتية جيدة .
وبعد مناقشة مستفيضة قُبلت الرسالة من قبل اللجنة المناقِشة.

Similar Posts

اترك تعليقاً