|

براءة اختراع في جامعة سامراء حول مقارنات بين قشور الرمان ومادة الفضة النانوية

براءة اختراع في جامعة سامراء حول مقارنات بين قشور الرمان ومادة الفضة النانوية
حصل عميد كلية التربية في جامعة سامراء الأستاذ الدكتور غسان فارس عطية على براءة اختراع بعنوان *تقييم فعالية مسحوقي نوى التمر وقشور الرمان ومقارنتها بمادة الفضة النانوية في تدوير مياه محطات غسيل السيارات *.

والتي سجلت في وزارة التخطيط العراقية بالجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.

يذكر أن هذه البراءة بالاشتراك مع كل من الأستاذ المساعد الدكتورة رنا ابراهيم خليل والمدرس المساعد احمد سهيل حسين 
 
 

اجريت دراسة بيئية في مدينة سامراء لتقييم التلوث الناجم عن المخلفات السائلة لمحطات غسيل السيارات . جمعت النفايات السائلة من المحطات المختارة  من اماكن تجمعها  بشكل مباشر ونقلت الى المختبر لأجراء اختبارات تحليل العينات المختلفة. تم دراسة بعض الصفات  الفيزيائية والكيمائية  الرئيسة  للماء الخام قبل المعالجة واشتملت على ( العكورة, pH, COD, BOD, T.S.S, T.D.S, ).

كما اظهرت نتائج التحليل للمياه الخام غير المعالجة تسجيل قيم تجاوزت الحدود المسموح بها (مستويات ملوثة)  والمعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية WHO والقيم القياسية لمعايير المياه العراقية ولجميع الصفات المدروسة .

عولجت عينات الماء الخام  المستحصل عليها من محطات غسل السيارات الثلاثة  باستعمال عاملين , الاول عامل الانواع وتضمن ثلاث انواع من المساحيق المعالجة مسحوق الفضة النانوي (T1) مسحوق قشور الرمان  ( (T2 مسحوق نوى التمر T3))  والعامل الثاني تضمن التركيز  بخمس مستويات ( /ppm250, 200, 150, 100و 50)  علاوة على 3 معاملات سيطرة بواقع معاملة لكل محطة.  أجريت التحاليل بعد المعالجة وبينت النتائج ان مسحوق الفضة مع التركيز 250   و 200ppm  سجل اعلى قيم ازالة  ولجميع الصفات  قيد الدراسة العكورة, pH, COD, BOD, T.S.S, T.D.S, للمحطات الثلاثة المختارة.

في حين سجلت معاملة قشور الرمان ونوى التمر مستويات ازالة اقل من الفضة ولكنها تفوقت معنويا عن معاملات السيطرة التي سجلت اعلى معدلات التلوث والتي تجاوزت القيم المسموح بها حسب منظمة الصحة العالمية WHO والمعايير العراقية.
 

Similar Posts