العصر الرقمي وأثره في التشظي الاسري ندوة علمية أقامها قسم العقيدة والفكر الإسلامي بكلية العلوم الإسلامية

بحضور السيد عميد كلية العلوم الإسلامية الأستاذ الدكتور حسن احمد الجواري ومعاونه الإداري الأستاذ الدكتور كمال عبدالفتاح ومعاونه العلمي الأستاذ المساعد الدكتور عبدالحميد مزاحم والسادة رؤساء الأقسام وعدد كبير من أساتذة وطلاب الجامعة والمهتمين بالقضايا الاسرية من الباحثين, اقام قسم العقيدة والفكر الإسلامي في كلية العلوم الإسلامية بجامعة سامراء ندوته العلمية الحضورية والموسومة (العصر الرقمي وأثره في التشظي الاسري – أسباب ومعالجات ) والتي أقيمت من صباح يوم الثلاثاء الموافق 28\12\2021 وعلى  قاعة المعرفة.
استهلت الندوة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها الطالب طه ياسين ، ثم قرأ الحاضرون سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق والأمة الإسلامية ، ثم القى السيد عميد كلية العلوم الإسلامية كلمة اكد فيها على حرص الكلية على إقامة الدورات والندوات وورش العمل المواكبة لتطورات العصر ،وندوتنا هذه تشخص خلل وأسباب التفكك الاسري وإيجاد الحلول والمعالجات لهذا التشظي ،وأضاف شاكراً قسم العقيدة والفكر الإسلامي ممثلة برئيسه وأساتذته داعيا الله تعالى للقسم وللكلية والجامعة التوفيق والسداد.
من جانبه استعرض السيد رئيس قسم العقيدة والفكر الإسلامي الأستاذ الدكتور احسان طه ياسين تاريخ القسم وبين اهم مميزات القسم وذكر منها انه يضم أساتذة اكفاء من أهل العلم وبأعلى الألقاب العلمية ، وقد انفرد القسم بميزة دراسة الدبلوم العالي للأمن الفكري فضلا عن دراسة الماجستير والدكتوراه.
وبعدها بدأت وقائع الجلسة الأولى التي ترأسها الأستاذ الدكتور محمد احمد شهاب  ومقررها الدكتور صديق بكر محمود ، استعرض فيها الباحثون ابحاثهم واوراق أعمالهم وهم كل من :
١- أ.د. وسام حسين سلمان وبحثه الموسوم(وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة وآثارها السلبية على العلاقات الاسرية).
٢- أ.د. علاء طه ياسين وبحثه الموسوم (منصتا الفيس بوك واليوتيوب وأثرهما على الترابط الاسري).
٣- ا.د. إيهاب محمد جاسم وبحثه الموسوم(التأصيل لفقه الواقع الافتراضي)
٤- أ.م.د. يوسف حسن محمد وبحثه الموسوم (عجز المؤسسة التعليمية عن تحقيق اركان الهدف السلوكي في ظل التعليم الالكتروني).
وفي الاستراحة بين الجلستين قدم الدكتور إيهاب محمد جاسم هدايا لمكتبة الكلية وهي بعض مؤلفات الشيخ العلامة عبد الله بن الشيخ المحفوظ بن بية .
اما الجلسة الثانية فترأسها الأستاذ الدكتور فراس مد الله مجيد ومقررها الدكتور إيهاب عبد الله عبد الرزاق
واستعرض الباحثون ابحاثهم واوراق أعمالهم وهم كل من :
 ١- د. عمار عبد الستار عواد وبحثه الموسوم (دور الأبوين في الحد من تأثير تطبيق التيك توك على سلوك الأطفال).
٢- د. رباب فاضل خلف وبحثها الموسوم (أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في ازدياد حالات الطلاق – مدينة سامراء انموذجا).
٣- م.م. عبد المجيد رشيد عبد المجيد وبحثه الموسوم (تأثير استخدام الانترنت على طلاب الجامعات – كلية العلوم الإسلامية انموذجا).
٤- م.م. ملاذ شاكر يوسف وبحثها الموسوم (دور المؤسسات التعليمية في الحد من التأثير السلبي لمنصات التواصل الاجتماعي) .
وقبل ختام الندوة قرأ الدكتور صديق بكر محمود ما خلصت اليه الندوة من توصيات ومنها:
اولا: الحرص على اجراء دراسات تطبيقية وواقعية وميدانية وحلول حقيقية من قبل الباحثين لاسيما على صعيد الدراسات العليا كدراسة الفئات العمرية ومدى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي عليها ووضع البرامج الصحيحة لطرق استخدامها.
٢-نشر الوعي بأهمية العلاقات بشكل عام والأسرية بشكل خاص للحث على الجماعة والاجتماع والحوار بين افراد الاسرة الواحدة.
٣- التأكيد على ضرورة التوعية من خلال الوعظ والإرشاد الديني وخطب الجمعة والحلقات العلمية والنقاشية وعقد المؤتمرات والندوات وورش العمل وكتابة البحوث والرسائل العلمية والمقالات حول الاستخدام الأمثل للرسائل الحديثة .
٤- ضرورة مراقبة الأبناء الكترونيا من خلال ربط هواتفهم بحساب احد الوالدين للاطلاع على اهم الأشياء التي يتابعها والتي يميل اليها .
وختمت الندوة بتسليم السيد عميد الكلية ورئيس القسم شهادات تقديرية للسادة الباحثين لما قدموه من جهود علمية في إنجاح الندوة .

Similar Posts

اترك تعليقاً