الدكتور عمر ثائر جواد ينشر بحثًا مهمًا في سكوباس

نشر الدكتور عمر ثائر جواد –التدريسي – في كلية العلوم التطبيقية بجامعة سامراء بحثًا علميًا في مجلة ” HIV ” المصنّفة ضمن مستوعبات سكوباس، وقد حمل البحث عنوان ” تقييم مستوى CRP والكالسيوم لدى المرضى المصابين H PYLORI AB في مدينة سامراء “، وذلك في عددها الـ 22.

وتضّمن البحث تحديد مستويات كل من CRP و Ca و H.pylori Abs في المرضى الذين أصيبوا ببكتريا H.Pylori، لعينات مقسّمة وفق عدة تصانيف وفقًا لمنطقة الإقامة (حضر = 33 ، الريف = 7)، ووفقًا للجنس ( ذكر = 36، أنثى = 11)، وكذلك حجم العينة اعتمادا على H. pylori. AB (حسب نتيجة الفحص)ve -، ve +) وحسب الجنس (ذكر، أنثى).
وكان عدد الذكور (8) حسب نتيجة الفحص (-v)، بينما من كانت نتيجة الفحص (+) قد بلغ عددهم (22)، وقُسِّمت حجم العينة حسب المتغيّر (CRP)، وطُبِّقت نتيجة الفحص (ve -، ve +) حسب الجنس (ذكر، أنثى)، إذ كان عدد الذكور بالنسبة لنتيجة الفحص (-) قد بلغ عددهم (22)، والذين كانت نتيجة فحصهم (+) بلغت ( 8)، وبالنسبة لعدد الإناث فقد بلغ عددهم (10).
إذ أظهرت النتائج انخفاضًا معنويًا (P≥0.05) في مستويات Ca للمرضى مقارنةً مع مجموعة السيطرة، بينما أظهرت النتائج حصول زيادة معنوية (P≥0.05) في مستويات بروتين CRP مقارنةً بــ H.Pylori Abs

Similar Posts

اترك تعليقاً