الخواص التركيبيّة والميكانيكيّة لمصفوفة سيليكًا سيرميت المركبة، تُنشر في بحث بمستوعبات سكوباس

نشر الدكتور سعدون متعب عبد الكريم -التدريسي- في كليّة التربية بجامعة سامراء بحثًا بعنوان ” الخواص التركيبيّة والميكانيكيّة لمصفوفة سيليكًا سيرميت المركبة “، وذلك في مجلة ‏”Journal of Wuhan University of Technology – Materials Science Edition “، بعددها الـ ٢٢، من ضمن المجلّد الخامس، والصادر في حزيران الجاري.
وقدّم البحث تحضيرًا لمركب سيرميت، من خلال استخدام لهب رش حراري على سطوح من الصلب غير القابل للصدأ من النوع (304). وبعدها تم خلط 25.50٪ من الألومنيوم بمصفوفة من (10٪ Al2O3- SiO2).
ويتكون نظام الرش من برميل الأكسجين والأسيتيلين ومسدس الرش الذي يحتوي على وحدة تغذية المساحيق على مسافات رش مختلفة (5 ، 10 ، 15 ، 20 و 25 سم). وأُجريت المعالجة الحرارية للعينات الناتجة عن الرش عند 1100 درجة مئوية لمدة 1.5 ساعة. وايضًا إجراء بعض الفحوصات الفيزيائيّة (المسامية والالتصاق) والاختبارات الميكانيكيّة (الصلابة ومعدل التآكل) واختبار مجهر القوة الذريّة (AFM) قبل وبعد المعالجة الحرارية.
التي أظهر أن أفضل معدّل خلط كان (50٪) وأفضل مسافة رش كانت (15 سم) حيث تحسنت جودة طبقة الطلاء بعد المعالجة الحرارية عند 1100 لمدة 1.5 ساعة مع انخفاض نسبة المسامية من 11.2٪ إلى 6.6٪ والالتصاق تتحسن القوة مع زيادة محتوى الألومينا إلى 50٪. وأظهرت النتائج أن أفضل قيمة التصاق بعد المعالجة الحرارية كانت 30.98 ميجا باسكال. وزادت صلابة طبقة الطلاء من
45.78 إلى 54.88 HV ؛ بينما أقل معدل تآكل كان عند 50٪ من الألومينا مع مسافة رش 15 سم. وكان هناك تحسن واضح على أساس AFM في حجم الحبة ، جذر متوسط ​​التربيع ومعدل الخشونة.

Similar Posts

اترك تعليقاً