|

جامعة سامراء تقلل إنتاج النفايات السامة وتعزز إجراءات السلامة البيئية

أعلنت جامعة سامراء عن نجاحها في تقليل إنتاج النفايات السامة هذا العام من 4.5 طن إلى 3.8 طن، عبر إعادة الاستخدام والتدوير بطرق متعددة شملت النفايات الإلكترونية والمواد الكيميائية المخبرية.

وأوضحت الجامعة أن هذه الجهود تتم بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني ولجنة CBRN، التي تخضع المختبرات الجامعية لمراقبة دورية دقيقة لضمان التعامل الآمن مع المواد الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية.

وبيّنت الجامعة أن النفايات الخطرة يتم تصنيفها وإرسالها إلى معامل إعادة التدوير التابعة لبلدية سامراء، فيما نُظمت ورش عمل تدريبية لموظفي المختبرات ومراكز البحث لرفع كفاءتهم في إدارة النفايات السامة.

يدورها أطلقت الجامعة جائزة السياسة المستقبلية 2024، استنادًا إلى برامج الأمم المتحدة ومنظمات دولية، لتعزيز السياسات البيئية الآمنة في إدارة المواد الكيميائية.

وأكدت الجامعة أن هذه المبادرات تأتي ضمن رؤيتها لتعزيز السلامة البيئية وتقليل المخاطر، بما يضمن بيئة جامعية آمنة ومستدامة.

المرفقات