جامعة سامراء توضّح آلية التقديم للدراسات العليا داخل العراق للعام الدراسي 2025/2024

بناءً على ضوابط التقديم والقبول الوزارية يكون التقديم للفترة من 2024/5/2 ولغاية 2024/6/2 عبر الموقع الإلكتروني التالي :
https://uosamarra.rdd.edu.iq

أولاً : المستمسكات المطلوبة للتقديم:
استمارة التقديم الالكترونية.
الاستمارات الخاصة بالدراسات العليا والتي تشتمل على النماذج التالية بالنسبة لجميع المتقدمين:
نموذج رقم (٥٠٠) بيانات الطالب المتقدم.
نموذج رقم (٥٠١) صحيفة الأعمال للمتقدم.
نموذج رقم (٥٠٤) استمارة التعهد الخطي للمتقدم للدراسات العليا.
نموذج رقم (٥٠٦) استمارة المقابلة للمتقدم.
الاستمارات الخاصة بالدراسات العليا والتي تشتمل على النماذج التالية بالنسبة لذوي الإمتيازات:
نموذج الاستمارة الالكترونية الخاصة بترشيح (ذوي الشهداء ، ضحايا الارهاب ، ضحايا الحشد الشعبي) مصدقة من الجهات المعنية.
نموذج رقم (٥٠٣) استمارة ترشيح السجناء السياسيين مصدقة من الجهات المعنية.
نموذج رقم (٦٠٠) استمارة ترشيح ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة مصدقة من الجهات المعنية.
نسخة ملونة من المستمسكات الثبوتية للمتقدم (البطاقة الموحدة او هوية الأحوال المدنية ، بطاقة السكن او تأييد سكن ، صور شخصية ملونة عدد (٢) ذات خلفية بيضاء( مرفق معها نسخة من هوية الاب والام لاغراض تدقيق الاسم الرباعي للمتقدم والثلاثي للام. ونسخة من الاقامة وجواز السفر بالنسبة لغير العراقيين المقيمين في العراق (لاكثر من ثلاث سنوات و/ او احد الابوين لهم عراقي الجنسية).

وثيقة أو كتاب تأييد تخرج لأغراض التقديم للدراسات العليا معنون إلى (جامعة سامراء/ كلية التربية/ شعبة الدراسات العليا) مثبتاً فيهما معدل التخرج (رقماً وكتابة) ومعدل الطالب الخريج الأول على الدفعة للقسم العلمي (للدورين الأول والثاني وللدراستين الصباحية والمسائية) بالنسبة للمتقدم لنيل شهادة الماجستير، علماً بأنه في حال عدم وجود دراسة مسائية يذكر ذلك في الوثيقة او كتاب تأييد التخرج.
وعلى المتقدم لنيل شهادة الدكتوراه تقديم وثيقة التخرج معنونة ومطابقة الخلفية العلمية من خلال تقديمه (وثيقة البكالوريوس) و(وثيقة الماجستير ) مثبتاً فيهما المعدل (رقماً وكتابةً) مع نسخة من الأمر الجامعي بالحصول على شهادة الماجستير، اضافة إلى شهادة المعادلة الصادرة من دائرة البعثات بالنسبة للمتقدمين الحاصلين على الشهادات الأولية أو العليا من جامعات غير عراقية.

كتاب عدم ممانعة بالنسبة للموظفين (من ضمنهم الموظفين على ملاك الجامعات/ الكليات الاهلية) تتضمن الصيغة الآتية :
بالنسبة للمتقدم وفقاً لتعليمات الإجازات الدراسية : ((عدم ممانعة الدائرة للموظف من التقديم للدراسات العليا للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٥)).
بالنسبة للمتقدم اثناء التوظيف او التكليف : ((عدم ممانعة الدائرة للموظف من الدراسة اثناء مدة التوظيف او التكليف على النفقة الخاصة وفق قانون ٢٠ لسنة ٢٠٢٠)).
كتاب عدم تعارض بالنسبة للمتقدمين من المتعاقدين وفق احكام قرار مجلس الوزراء رقم ٣١٥ لسنة ٢٠١٩.
خلاصة خدمة للموظف يثبت فيها (تاريخ المباشرة بعد اخر شهادة).
كتاب استثناء من الوزير المختص للموظف المتقدم وفقاً لتعليمات الإجازات الدراسية اذا كان معدل المتقدم اقل من الحدود المسموح بها للتقديم والقبول بالدراسات العليا.
نسخة من الامر الاداري الخاص بالمباشرة والمناقشة للماجستير (بالنسبة للموظفين المتقدمين مباشرة لدراسة الدكتوراه ممن حصلوا على شهادة الماجستير داخل العراق ضمن المدة المحددة دون تمديد وبتقدير جيد جداً من غير المشمولين بقانون الخدمة الجامعية).
الأمر الجامعي بالحصول على اللقب العلمي للمتقدمين لدراسة الدكتوراه من منتسبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
شهادات كفاءة الحاسوب واللغة العربية واللغة الانكليزية او الاختبار الوطني الموحد لم يمض على اصدارها سنتان وحسب الضوابط النافذة بهذا الشأن.
ثانياً : طريقة التقديم:
يكون التقديم للدراسات العليا الكترونياً من خلال الرابط التالي:
https://uosamarra.rdd.edu.iq

يتم ارسال المستمسكات المطلوبة والمذكورة اعلاه عن طريق موقع التقديم الالكتروني.
ثالثاً : ملاحظات عامة:
على المتقدم ضرورة استخدام البريد الشخصي العائد له عند التقديم ومتابعة الرسائل الواردة لإستلام الموقف النهائي للاستمارة وبخلافه يتحمل المتقدم تبعات اعتماد بريد غير شخصي او غير فعال.
على المتقدم التوقيع على كل استمارة يتطلب منه التوقيع عليها، والاحتفاظ بجميع المستمسكات المطلوبة اعلاه ورقياً وجلبها في حال طلب منه ذلك، مع ملاحظة ان يكون سحب الاستمارات (نسخ ملونة حصرا) من الموقع الالكتروني الخاص بالتقديم وعلى ورقة واحدة بالنسبة للاستمارات التي تتألف من صفحتين (ورقة واحدة ذات وجهين) وبخلافه تعتبر لاغية
عدم استلام أي وثيقة أو كتاب يحتوي على حك أو شطب أو تحبير باللون الابيض وبخلافه تعد الوثيقة أو الكتاب غير معتمد.
يتم اعتماد التصاريح الامنية لجميع المتقدمين بعد القبول في الدراسات العليا على أن يكمل الطالب المقبول إجراءاته من تاريخ إصدار الامر الجامعي بالقبول ولغاية المباشرة في الدراسة.

Similar Posts