مرحباً بكم في كلية التربية
تأسست كلية تربية سامراء كاحدى كليات جامعة تكريت سابقاً في سنة 2000 م ، بدأت الدراسة فيها بنفس العام بثلاث أقسام هي: اللغة العربية والتاريخ وعلوم الحياة. وفي العام الدراسي 2003- 2004 استحدث فيها قسما الكيمياء وعلوم القرآن، ولاحقا استحدثت أقسام اللغة الإنكليزية، وقسم الجغرافية وقسم الفيزياء ثم اخرها قسم العلوم التربوية والنفسية.
الكلمة الترحيبية للسيد عميد كلية التربية
الحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: كلية التربية هي إحدى كليات جامعة سامراء، بل هي كبرى كلياتها من حيث عدد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، حيث تضم ثمانية أقسام علمية. تحمل الكلية على عاتقها مسؤولية كبيرة في تحقيق رسالتها السامية بإنشاء جيل واعٍ يقود مسيرة التعليم. نسعى في كليتنا إلى تحقيق الريادة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي في مجال العلوم الإنسانية والصرفة، من خلال إعداد كفاءات متميزة بالعطاء والإبداع في مجالات التخصص. كما نولي اهتماماً خاصاً بإثراء البحث العلمي المبتكر المدعم ببرامج الدراسات العليا والإسهام في خدمة المجتمع. تبذل عمادة الكلية جهوداً حثيثة من أجل توفير بيئة علمية ملائمة وتقديم كل الدعم اللازم لأبنائنا الطلبة، سعياً لتشجيعهم على التفوق والبحث العلمي والتميز الدراسي. وتحدونا آمال كبيرة بأن تكون الكلية رافداً ثرياً للعلم والمعرفة، وسنداً قوياً لبناء الشخصية المبدعة في علمها، الناجحة في أدائها. نسأل الله عز وجل أن يوفقنا في أداء هذه الأمانة، وأن يجعل عملنا خالصاً لوجهه الكريم. أ.د صباح علاوي خلف – عميد كلية التربية
أستاذ مساعد عبد الحميد مزاحم شاكر – عميد كلية التربية
الرؤية
الوصول بالجامعة إلى مصاف الجامعات الراقية وفقا للمعايـير العلمية الدولية، وسياق الألفية الثالثة، لضمان دورها في إعداد مخرجات أكاديمية ومهنية وفنية متقدمة، ونشر المعرفة وتطويرها من خلال البحوث العلميـة النوعية، بما يسهم في التنمية الشاملة للمجتمع بشرياً ومادياً، ومواجهة تحديات المستقبـل.
الرسالة
تنمية الموارد البشرية التعليمية، علمياً وقيمياً وانسانياً، عبر تطوير المناهج وطرق التدريـــــس، ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي في إطار من الاستقلالية والحرية الأكاديمية وإدارة العلاقات الإنسانية.
الأهداف
إستكمال مفردات ومستلزمات وآليات الجامعة وكلياتها مؤسسياً وادارياً وعلمياً وفنــياً. إستكمال عناصر التوصيف الوظيفي لكليات واقسام وشعب الجامعــة التعليمية والإداريـة. تطوير خدمات الدعم التعليمية من مكتبات ومرافق ومعمل ومختـــبرات ومتاحــف. تطوير وتطبيق معايير الجودة ومرتكزاتها الاساسية، بما يضمن التطويـر المستمر لمدخلات العملية التعليمية. تنمية قدرات وخبرات وأداء الكوادر التدريسية والوظيفية. تطوير المناهج والبرامج التعليمية بما يواكب التطورات العلمية الحديثة. ترسيخ قيم الثقافة العربية والإسلامية الأصيلة إلى جانب خبرات التخصصات الجامعية والعليا. تلبية حاجات سوق العمل وفق خطط تضع في الحسبان متغيرات هذه الحاجات. اعتماد الوسائل الحديثة في الإدارة التي تجمع بين إدارة اللوائح والقوانين، وإدارة العلاقات الإنسانية، والإلمام بالأساليب الجديدة في هندسة وتكنلوجيا الإدارة ومهارات الاتصال. خلق بيئة اكاديمية صحية قائمة على الابداع والاستقلالية والحرية الاكاديمية. تدعيم أواصر العلاقات العلمية والثقافية والإنسانية مع الجامعات والمؤسسات ذات الصلة العربية والعالمية.
الأقسام العلمية لـكلية التربية
تحتوي كلية التربية على مجموعة متميزة من الأقسام العلمية موضحة أدناه:
- 
قسم علوم الحياة
قسم علوم الحياة هو أحد الأقسام العلمية المهمة في كلية التربية والذي بدأ في العام الدراسي 2000-2001 ويقدم برامج تعليمية متميزة تتفق مع معايير الجودة وتحقق متطلبات سوق العمل ويهدف لتوفير الكفاءات البشرية المؤهلة علمياً ومهنياً لتلبية احتياجات خطط التنمية في البلد وتأهيل الكوادر المتخصصة علمياً ومهنياً في مجالات علوم الحياة .
نوع الدراسة:
 - 
قسم الكيمياء
تم استحداث قسم الكيمياء في العام الدراسي 2003-2004، حيث تم قبول الدورة الأولى في نفس العام وتخرجت في العام 2006-2007. وفي عام 2006-2007، تم استحداث الدراسة الأولية المسائية. أما الدراسات العليا فقد بدأت في العام 2010-2011، حيث تم قبول الدورة الأولى لتخصصي الكيمياء العضوية والكيمياء الحياتية، وفي العام الدراسي 2011-2012 تم فتح اختصاصات إضافية تشمل الكيمياء التحليلية، الكيمياء اللاعضوية، والكيمياء الفيزياوية. كما تم فتح دراسة الدبلوم العالي في تخصص الكيمياء الحيوية التحليلية. وفي العام 2019-2020، استحدثت الدراسات العليا/الدكتوراه. منذ تأسيس القسم، تم تخريج 16 دورة دراسية صباحية و12 دورة دراسية مسائية، بالإضافة إلى 112 دورة دكتوراه ودورات ماجستير ودورة دبلوم واحدة.
نوع الدراسة:
 - 
قسم الفيزياء
تم استحداث قسم الفيزياء للدراسة الصباحية عام 2015- 2016 والدراسة المسائية عام 2017- 2018 وكان اول رئيس قسم هو ( أ.د. انور احمد محمد ) ونشأ بالامكانيات المحدودة وتم انشاء المختبرات الضرورية مثل مختبر( الكهربائية والبصريات والالكترونيك ) وتم تطوير المختبرات تباعا وانشاء مختبرات اخرى مثل مختبر النووية وكانت خطة القسم قبول الطلبة بعدد لا يقل عن 60 طالب سنوياً لكلا الدراستين الصباحية والمسائية.
نوع الدراسة:
 - 
قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية
قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية تأسس في العام الدراسي 2003-2004 ليشمل الدراسة الصباحية والمسائية. تم استحداث الدراسات العليا (الماجستير) في العام الدراسي 2010-2011. ومع ذلك، علقت الدراسات العليا في العام الدراسي 2011-2012 بسبب نقص في الكادر التدريسي بعد افتتاح كلية العلوم الإسلامية. لاحقًا، استؤنفت الدراسات العليا في العام الدراسي 2012-2013، وتم استحداث دراسة الدكتوراه في العام الدراسي 2015-2016.
نوع الدراسة:
 - 
قسم التاريخ
قسم التاريخ هو أحد الأقسام المهمة في كلية التربية أسس منذ عام 2000 اخذ قسم التاريخ بالتدرج يقدم برامج تعليمية متميزة تتفق مع معايير الجودة وتحقق متطلبات سوق العمل ويهدف لتوفير الكفاءات البشرية المؤهلة علمياً ومهنياً لتلبية احتياجات خطط التنمية في القطر وتأهيل الكوادر المتخصصة علمياً ومهنياً في مجال الدراسات التاريخية .
نوع الدراسة:
 - 
قسم اللغة الانجليزية
تأسس قسم اللغة الإنكَليزية، الذي يُعتبر أحد الأقسام المنضوية تحت مظلة العلوم الإنسانية، عام 2010-2011. ويهدف هذا القسم إلى تدريس اللغة الإنكَليزية وآدابها بالإضافة إلى علوم اللسانيات، مع التركيز على تطوير المهارات اللغوية والفكرية والبحثية للطلاب. يسعى القسم إلى تعزيز سُبل الحوار والتفاهم والتواصل بين الثقافات المختلفة، كما يسعى قسم اللغة الإنكَليزية إلى تقديم تعليم متطور يتماشى مع المعايير العالمية، معتمدًا على أحدث الأساليب التعليمية لتعليم اللغة الإنكَليزية وآدابها، وفق منهج علمي يتناسب مع التطورات المعاصرة. كما يهدف القسم إلى إعداد كوادر مؤهلة وكفؤة من خلال تمكين الطلاب من إتقان مهارات اللغة الإنكَليزية المتنوعة، بما يلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي في مجالات التدريس والترجمة والبحث العلمي. وقد شهد القسم تخرج عدد كبير من الطلاب، الذين أسهموا في تعزيز اللغة الإنكَليزية ونشرها في السوق المحلية، حيث شغلوا مناصب كمدرسين ومترجمين، بالإضافة إلى دورهم كأعضاء هيئة تدريس في الجامعات العراقية.
نوع الدراسة:
 - 
قسم اللغة العربية
تأسس قسم اللغة العربية في العام الدراسي 2000-2001 للدراسات الصباحية، وتم استحداث الدراسات المسائية في العام الدراسي 2006-2007. منذ تأسيسه، خرج القسم ثماني عشرة دفعة من الدراسات الصباحية واثنتي عشرة دفعة من الدراسات المسائية. في العام الدراسي 2010-2011، تم استحداث الدراسات العليا (الماجستير) في تخصصي اللغة والأدب، وتم تخريج عشر دفعات من طلاب الماجستير. لاحقًا، استحدثت دراسة الدكتوراه (لغة/أدب) في العام الدراسي 2015-2016، وخرج القسم أربع دفعات من طلاب الدكتوراه.
نوع الدراسة:
 - 
قسم العلوم التربوية والنفسية
قسم العلوم التربوية والنفسية افتتح في سنة 2023-2024 واستقبل اول دفعة من الطلبة وعددهم 118 طالبا وطالبة، وهو قسم حيوي في كلية التربية ، وكادره هم من يقومون باعباء تدريس المقررات الدراسية في كلية التربية ولكل الاقسام، فهو القسم الحيوي والمتفاعل مع جميع الاقسام.
نوع الدراسة:
 - 
قسم الجغرافية
أنشئ قسم الجغرافية بجامعة سامراء – كلية التربية للعلوم عام 2011-2012 وهو مؤسسة تعليمية وبحثية منوط بها تطوير ونشر المعرفة في المجالات المختلفة للعلوم الجغرافية، ويتيح القسم فرص التعليم الجامعي للطلبة الملتحقين به لإعدادهم إعداداً علمياً متميزاً، ويمنح القسم شهادة البكلوريوس في الجغرافية، أضافة الى شهادة الماجستير. يوجد في القسم ثلاث مختبرات وهي مختبر الخرائط ومختبر GIS ومختبر الجيومورفولوجيا والمناخ، ومحطة مناخية متطورة.
نوع الدراسة:
 
نخبة التميّز من طلاب كلية التربية للعلوم الصرفة – فخر الإنجاز وريادة المستقبل
تكريماً لإنجازاتهم الرفيعة وتقديراً لتفوّقهم في ميادين العلم والابتكار، واحتفاءً بريادتهم في مسيرة التميّز العلمي.
منح دراسية
أدرس بالعراق
تحت رعاية الدكتور نعيم العبودي وزير التعليم العالي العراقي، تم إطلاق مبادرة “أدرس في العراق”، التي تقدم فرصًا متميزة للطلبة والباحثين العرب والأجانب للحصول على منح دراسية مدفوعة التكاليف في العراق.
الحياة الجامعية
حرم جامعة سامراء – كلية التربية
تتميز بتوفير بيئة أكاديمية وحياة جامعية متكاملة تتوفر فيها عناصر وخدمات كثيرة ومتنوعة تعمل مجتمعة على توفير بيئة مثالي للطالب لتحفيز العملية التعليمية مما يساعده على تطوير ذاته وتكوين علاقات اجتماعية مميزة ويجعله قادراً على تحسين مهاراته الشخصية والأكاديمية والمهنية والارتقاء بها. ومن هذا الهدف، توفر جامعة سامراء العديد من الخدمات التي يحتاجها الطالب أثناء دراسته الجامعية.















