قسم الشؤون القانونية

قسم الشؤون القانونية من الأقسام التابعة الى دائرة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية المحترم ويضطلع بمهام وأعمال مهمة  ومتعددة .إذ يتكون من اربعة شعب تتوزع عليها مهام القسم حسب الإختصاص

الرؤية

نظام قانوني اداري فاعل يعزز النزاهة والشفافية ويرسخ ثقافة القانون بين العاملين في الجامعة من خلال احترام الحقوق وما عليهم من واجبات وتمثيل الجامعة في كافة الدعاوى الداخلية والخارجية امام المحاكم والدوائر والمؤسسات ضمن الإختصاص الوظيفي.

الرسالة

تطوير وتنفيذ آلية تطبيق القانون بالتعاون مع جميع الأقسام في الجامعة وإتخاذ الإجراءات اللازمة وتطبيقها من خلال ابداء الرأي القانوني وتقديم الإستشارة القانونية لكافة مفاصل الجامعة ومتابعة وتشكيل لجان إستشارية للتباحث والمداولة لوضع الحلول وإيجاد آلية عمل للخروج برؤية تحد من ظاهرة اختلاف الآراء والإجتهادات الشخصية.

الأهداف

متابعة كافة الدعاوي التي تقام على الجامعة من قبل الغير وبالعكس (دعاوى الجامعة على الغير)، النظر والبت في كافة اللجان التحقيقية الأولية والتمييزية منها والتي تتعلق بحقوق الجامعة ومنتسبيها، إبداء المشورة القانونية في كل ما يتعلق بالقضايا القانونية والإدارية والمالية في الجامعة وفقاً للقوانين والتشريعات النافذة، تنظيم كل ما يتعلق بالعقود التوظيفية والكفالات الخاصة بمنتسبي الجامعة، ومتابعة كافة أملاك الجامعة من حيث التخصيص ونقل الملكية.

الهيكلية الإدارية للقسم

شعبة الإستشارات القانونية

مهامها إبداء الرأي والإستشارات القانونية في المسائل الخلافية على مستوى الجامعة وتتولى تفسير القوانين والأنظمة والتعليمات.

شعبة الحقوق والدعاوى

تتولى هذه الشعبة إصدار اوامر تكليف الممثلين القانونيين بالدعاوى المقامة من الجامعة على الغير والمقامة من الغير على الجامعة سواء امام القضاء العادي او القضاء الإداري ومتابعة اللوائح والدفوع ومواعيد المرافعات بموجب سجلات وجداول منظمة.

شعبة الأملاك والأسكان الجامعي

تتابع الشعبة املاك الجامعة وترصد حالات التجاوز عليها بالتنسيق مع لجنة التجاوزات القانونية الكفيلة بالمحافظة على أملاك الجامعة.

شعبة العقود والكفالات

تتولى هذه الشعبة ابرام العقود مع المتعاقدين للعمل في الجامعة وكذلك تتولى متابعة الملفات الدراسية للدارسين خارج العراق (بعثات، زمالات، اجازات دراسية) وما يتعلق بها من توقيع العقود وتعهدات الكفلاء.