قسم الإعلام والإتصال الحكومي

نبذة عن القسم

أُسِس قسم الإعلام والعلاقات العامة بجامعة سامراء عام 2012 ضمن دائرة رئيس الجامعة في الهيكل التنظيمي؛ ليكون مرآة تعكس نشاطات الجامعة وتوجهاتها، وتشكيلًا فعالًا وحيويًا في فعاليات وتوجهات جامعة سامراء، وذلك عبر الحضور الدائم في الأحداث ذات الصلة بالجامعة وملاكها، من خلال تسليط الضوء على جهود الجامعة وإداراتها ومنتسيبها، وتقديم ذلك بالرسائل الإعلامية المتاحة لمتخلف المتابعين وجعلهم يطلعون على ما تؤديه الجامعة من دور وخدمات في المجالات العلمية والمعرفية والاجتماعية كافة، فضلًا عن جعل جامعة سامراء حاضرة بين مثيلاتها من الجامعات المحلية والعربية والإقليمية وحتى العالمية وتسويقها بالصورة المثلى، إضافةً إلى تعزيز تواجدها بين مؤسسات الدولة وأخذها المبادرة الحقيقية والفعالة في رفد المجتمع وأبنائه بالرسالة الإعلامية البناءة الداعمة للخطاب المؤسساتي المعتدل. يتكون الهيكل الإداري للقسم من شعبتين رئيسيتين هما

شعبة العلاقات العامة

شعبة الإعلام

الرؤية، الرسالة، والأهداف

تُفصِح رؤية قسم الإعلام والعلاقات العامة بجامعة سامراء عمّا تبصره رؤية الجامعة باستراتيجيتها المتكاملة، والرامية إلى التثقيف الواعي، والنشر العلمي والمعرفي، وتقديم الأحداث والأشخاص والمنجزات بالرؤيا الصحفية المجردة، وتشمل رؤية القسم بذلك الإحاطة الشاملة بما يجري من أحداث وتغيرات، والوقوف على مسافة واحدة منها، ودعم مشروعات التقدم التي تحصل في مرافق جامعة سامراء على المستويات كافة، وتكون بذلك جزءًا رئيسًا من ركائز الجامعة، والحدقة المتابعة للصرح الأكاديمي وموارده المادية والبشرية.

تنصُّ رسالة قسم الإعلام والعلاقات العامة بجامعة سامراء على تقديم نشاطات الجامعة إلى المجتمع بأسلوب إعلامي مهني، والعمل على أن يكون نشر القسم جسرًا يربط المجتمع الأكاديمي بجامعة سامراء، ويعبر بهم إلى فضاءات العالم المعرفي في مختلف الأمصار، من خلال رسائل ووسائل إعلامية مواكبة للتطور الذي تشهده البلدان، فضلًا عن سعيه إلى بناء صورة ذهنية راسخة لجامعة سامراء، وتقديمها كانموذج تحذتذي به الملاكات التعليمية وتسعى إلى إنمائها، وقد دأبت إدارة قسم الإعلام والعلاقات العامة إلى تحقيق ذلك عبر تحويل الفعاليات والأنشطة والمحافل والدراسات والمنجزات -في مختلف قطاعات الجامعة- إلى رسائل إعلامية ذات منفعة إيجابية تخدم شرائح واسعة من جمهور المتلقين، واطلاعهم على ما تؤديه جامعة سامراء من دور بالغ في الوسط العلمي، والمؤسساتي ونقل الخبرات والأدوار والخدمات المتابدلة مع مؤسسات الدولة كافة، فضلًا عمّا تقدمه من استشارات وتنشئة لأبناء المجتمع، وعرض ذلك عبر وسائط إعلامية حديثة ينشرها القسم؛ بغية إعمام الفائدة في مناحي الحياة المتعددة.

يهدف قسم الإعلام والعلاقات العامة بجامعة سامراء إلى بلوغه أهداف عدة، والمتمثلة بما يأتي:
– نشر أحداث جامعة سامراء إلى جمهور المتابعين بشكل يومي، ومتابعة وتغطية أنشطة الجامعة وملاكها بشكل مباشر ودقيق.
– التنسيق الإعلامي المهني بين جامعة سامراء، ووسائل الإعلام –متزنة الطرح-، وبما يخدم المصلحة الأكاديمية، ويعضد من دورها الريادي في المنطقة.
– التعريف برؤية، ورسالة، واهداف جامعة سامراء على الصعيد المحلي، والعربي، والعالمي؛ وحجز موقع متقدم في تصنيف المؤسسات التعليمية الجامعية الأخرى؛ من أجل تعزيز التواصل الهادف معها، عبر سمعتها ومكانتها العلمية الرصينة.
– عرض نشاطات جامعة سامراء إلى المجتمع وتوثيق أواصر العلاقة بمحيطها الخدمي، والتفاعل مع ما يحتاجه مجتمع الجامعة من معلومات وحقائق وإحصائيات وإرشاد.
– نقل المقترحات الهادفة إلى تطوير جامعة سامراء، من الإدارة إلى منتسبيها، وإجراء تقييم للاداء والمنجزات عبر التغذية المرتدة.
– مشاركة إدارات الجامعة المختلفة في إعداد المواد الإعلامية والمطبوعات التثقيفية، والحملات التوعوية، وتغطية مؤتمرات ودورات وندوات وورش وإعمال جامعة سامراء كافة.
– إظهار الصورة الحقيقية لجامعة سامراء، وتسويق منجزاتها المادية والبشرية إلى فضاءات البيئة الأكاديمية من خلال مستوى عالٍ في الصياغة، والتصوير، والتصميم الحرفي المتقدم.
– تنظيم اللقاءات، واستقبال الوفود والمسؤولين، وقاصدي الجامعة، والتواصل اللائق مع الجهات الزائرة لجامعة سامراء.
– الوصول إلى أكثر عدد من متابعي وسائل الإعلام المتعددة، عبر تقديم محتوى إعلامي بناء، وخدمة مجانية شاملة عمّا تقدمه جامعة سامراء، وما يحتاجه الجمهور منها.
– الحرص على نقل المشكلات التي تعترض مجتمع الجامعة –وماحوله- وايجاد حلول سريعة وناجعة لها، عبر اخبار المسؤول المباشر بذلك.

مهام القسم

يؤدي قسم الإعلام والعلاقات العامة بجامعة سامراء بوصفه –النافذة الإعلامية- للجامعة جملة مهام تناط إليه، وتتمثل بما يأتي:
1- تحرير وإعادة انتاج الانشطة الخاصة بجامعة سامراء، وصياغتها ضمن الفنون الصحفية المناسبة لكل نشاط –بعد عرضها على المدقق اللغوي-، مدعومة بالصور الثابتة أو المتحركة.
2- تقديم نشاطات جامعة سامراء وفعالياتها إلى المجتمع ووسائل الإعلام فيه، وإيصالها إلى مديرية الإعلام والعلاقات العامة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
3- التواصل مع شُعب إعلام كليات جامعة سامراء، وتبادل الخبرات والدورات الهادفة إلى تطوير الإعلام المؤسساتي فيها.
4- إصدار المطبوعات المعنية بشؤون جامعة سامراء، وتوزيعها داخل الجامعة وخارجها.
5- تقديم التهاني، وتبادل الزيارات في المناسبات والأحداث الاعتبارية.
6- تسهيل مهمة المؤسسات الإعلامية والإعلاميين في الدخول إلى جامعة سامراء، وتغطية فعالياتها، أو إجراء لقاءات إعلامية بداخلها .
7- تعزيز الصورة الإيجابية عن جامعة سامراء، والتعريف بدورها إزاء جمهور الداخلي والخارجي، ونشره بصورة مستمرة.
8- متابعة اتجاهات الرأي العام حول أنشطة الجامعة وإنجازاتها المختلفة.

موظفو القسم

عمر ساجد حسن

الصفة: مدير القسم
قسم الإعلام والإتصال الحكومي

أ.م.د علي مولود فاضل

الصفة: رئيس قسم الإعلام في كلية الآداب
قسم الإعلام والإتصال الحكومي

اليم علاء مجيد

الصفة: صحفي، ومصور
قسم الإعلام والإتصال الحكومي

مصطفى عبدالحميد احمد

الصفة: مصور ومراسل
قسم الإعلام والإتصال الحكومي

صالح عبد الأمير مهدي

الصفة: رئيس مصورين
قسم الإعلام والإتصال الحكومي

محمود عبدالطيف إبراهيم

الصفة: مراسل
قسم الإعلام والإتصال الحكومي

ايمن محمود جلال

الصفة: مسؤول الأرشيف الالكتروني
قسم الإعلام والإتصال الحكومي

رنده إسماعيل نجم

الصفة: ناشر
قسم الإعلام والإتصال الحكومي

انس عبدالجبار عطية

الصفة: مصور
قسم الإعلام والإتصال الحكومي

فاطمة سعدي محمد

الصفة: ناشر
قسم الإعلام والإتصال الحكومي

قاسم احمد علوان

الصفة: مصور
قسم الإعلام والإتصال الحكومي

احمد وميض عبدالله

الصفة: مصور
قسم الإعلام والإتصال الحكومي

عمير حسين نجم

الصفة: مدقق
قسم الإعلام والإتصال الحكومي