قسم الرقابة والتدقيق

أتسع نطاق ومسؤوليات قسم الرقابة والتدقيق الداخلي على مستوى المهام والواجبات فلم يعد مقصوراً على إنجاز ما يتعلق بعمليات التدقيق للجوانب المالية والمحاسبية والإدارية بل أصبح يتسم بطابع استشاري لمساعدة المنظمة  في تحقيق أهدافها وتقييم وتحسين فاعلية عملية الرقابة وتقييم وتحسين عمليات التحكم المؤسسي وتقديم خدمات تأكيدية للإدارة والمنظمة , وذلك من خلال تقديم الخدمات الاستشارية , والتدقيق هو نشاط موضوعي بحيث يكون بعيداً عن التحيز , ونشاط مستقل باستقلالية نشاط التدقيق في الأمور الإدارية او المالية بشكل يضمن جودة التدقيق وسلامة نتائجه

رسالة القسم: يسعى القسم الى ضمان جودة التدقيق في جميع الممارسات التدقيقية والرقابية في الجامعة وتشكيلاتها وذلك من خلال الاستفادة القصوى من امكانيات الجامعة ومواردها وبمشاركة جميع العاملين في شعب الرقابة والتدقيق الداخلي لغرض الحفاظ على المال العام.

رؤيا القسم: التميز في الأداء وتقديم الاستشارات والدعم لجميع أقسام وتشكيلات الجامعة لغرض التطوير والتحسين المستمر وتقويم الأداء والتحقق من الكفاءة الاقتصادية ومدى الفاعلية في استخدام الموارد المالية.

الهيكل الإداري للقسم

شعبة التدقيق المالي والإداري

شعبة متابعة التقارير

شعبة تدقيق الأقسام الداخلية

مهام وواجبات القسم

1- الإشراف على تدقيق القيود والمستندات الحسابية والقوائم والاعتمادات وكافة المعاملات التي يترتب عليها التزامات مالية.
2- دراسة التقارير المرفوعة من قبل المدققين أو الهيئات التدقيقية بنتائج التدقيق ويبدي الرأي بالتجاوزات والانحرافات واقتراح الحلول اللازمة لمعالجتها.
3- تقديم المطالعات والمعالجات والبدائل للإدارة العليا بشأن الانحرافات الناجمة في الأعمال المنجزة.
4- المشاركة في عضوية ورئاسة اللجان المختلفة الخاصة بطبيعة العمل.
5- متابعة انجاز الحسابات الختامية الخاصة بـ ( حسابات الموازنة الجارية – حسابات صندوق التعليم العالي – الدراسات المسائية – حسابات الخطة الاستثمارية – المكاتب العلمية الاستشارية – حسابات صندوق دعم الاقسام الداخلية).
6- يشرف على تنفيذ متطلبات تدقيق الجهات الخارجية.
7- المساهمة في إدامة نظام المعلومات الخاصة بالعمل.
8- تدقيق القيود والمستندات الحسابية والقوائم والاعتمادات وكافة المعاملات التي يترتب عليها التزامات مالية.
9- الرقابة والتدقيق على وصولات القبض ومستندات الصرف والقيد والتأكد من أن الصرف قد تم وفقآ للتخصيص المعتمد في الموازنة.
10- متابعة وتدقيق انجاز حسابات الموازنة والحسابات الختامية.
11- التأكد من صحة ترحيل المعاملات من والى السجلات المحاسبية.
12- الرقابة والتدقيق على قوائم الرواتب والأجور والمخصصات والمصروفات الأخرى ومطابقتها لكافة التعليمات والقرارات المالية والمحاسبية.
13- الرقابة على السلف المؤقتة والمستديمة.
14- القيام بأعمال جرد الموجودات عن طريق مطابقة الموجودات في قوائم الجرد مع أرصدتها الدفترية(الفعلية).
15- أنجاز الأعمال المكلف بها من قبل الرئيس القسم والتي تخص طبيعة العمل الرقابي.
16- القيام بعمليات الجرد المفاجئ للصناديق في الكلية.
17- تقديم التقارير بالتجاوزات والانحرافات واقتراح الحلول اللازمة لمعالجتها.
18- تقديم المطالعات والمعالجات والبدائل للإدارة العليا بشأن الانحرافات الناجمة في الأعمال المنجزة.
19- المشاركة في اللجان المختلفة واهمها اللجان الخاصة بطبيعة العمل.
20- القيام بأي مهام أخرى يتم التكليف بها والتي تقع ضمن نطاق عمل القسم وتتضمن مهام ومسؤوليات الوظيفية.ر