مركز الحاسبة الإلكترونية

تأسس مركز الحاسبة الالكترونية ليقدم الخدمات الجامعية وتطويرها في مجالات تكنولوجبا المعلومات والإتصالات ومواكبة التطور الحاصل في هذا المجال, وهذا من شانه تعزيز سمعة الجامعة على  المستوى المحلي والإقليمي والعالمي. يهدف المركز إلى تقديم خدمات تدريب وتوعية في مجالات التكنولوجيا والحاسب الآلي. يقدم المركز دعمًا فنيًا شاملاً وصيانة للأجهزة والبرامج المستخدمة في الجامعة. يعمل مركز الحاسبة الإلكترونية على توفير التدريب والتوعية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين في مجالات متعددة مثل تطبيقات الحاسوب، أنظمة التشغيل ، وتصميم المواقع الإلكترونية، وأساسيات البرمجة، وغيرها من المواضيع التقنية ذات الصلة. بالإضافة إلى ذلك، يقوم المركز بتوفير الدعم الفني والصيانة للأجهزة والشبكات والبرامج في الجامعة. يعمل الفريق التقني في المركز على حل المشاكل التقنية المختلفة التي يواجهها أعضاء الجامعة وتقديم الدعم اللازم لضمان استخدام سلس وفعال للتكنولوجيا. يهدف مركز الحاسبة الإلكترونية في جامعة سامراء إلى تعزيز الوعي التكنولوجي وتطوير مهارات الأفراد في استخدام التكنولوجيا الحديثة. يساعد المركز الأعضاء في الجامعة على الاستفادة الكاملة من الأدوات والموارد التكنولوجية المتاحة لديهم، وذلك من خلال توفير التدريب والدعم الفني والصيانة المستمرة. يتوجه المركز نحو تحقيق رؤيته ورسالته وأهدافه من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة والممارسات الأفضل لتوفير خدمات ممتازة ومبتكرة في مجال التكنولوجيا لأعضاء جامعة سامراء.

زيارة الموقع الإلكتروني للمركز

الرؤية

أن يكون مركز الحاسبة الإلكترونية في جامعة سامراء رائدًا في تقديم الحلول التقنية المبتكرة والخدمات المتطورة لتعزيز البيئة التعليمية والبحثية والإدارية.

الرسالة

توفير بيئة تقنية حديثة ومتطورة وخدمات متكاملة للأعضاء في جامعة سامراء، وتمكينهم من استخدام التكنولوجيا بفعالية في العملية التعليمية والبحثية والإدارية.

الأهداف

تقديم الدعم التقني والخدمات للأعضاء في الجامعة في مجالات الحاسوب والشبكات والبرمجيات والأنظمة، توفير البنية التحتية التكنولوجية اللازمة لتحقيق أهداف الجامعة في التعليم والبحث والإدارة، تطوير وتحسين البنية التحتية الرقمية وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة ومتابعة التطورات التكنولوجية الحديثة، تقديم التدريب والتوعية التقنية للأعضاء في الجامعة لتعزيز مهاراتهم واستخدام التكنولوجيا بفعالية، تعزيز الأمن والحماية التقنية للبنية التحتية والبيانات في الجامعة، وتعزيز التعاون والشراكات مع الجهات الخارجية في مجال التكنولوجيا وتبادل الخبرات والمعرفة.

قراءة المزيد العودة

مهام فريق مركز الحاسبة الإلكتروني

يتولى أعضاء فريق مركز الحاسبة الإلكترونية في جامعة سامراء مجموعة من المهام والأنشطة المتنوعة لتحقيق أهداف المركز. وتتفاوت المهام وفقًا لتخصصات ومسؤوليات الأفراد واحتياجات المركز والجامعة. جزء من هذه المهام هي:

1- تقديم الدعم التقني: يقدم أعضاء الفريق الدعم التقني للمستخدمين في مجالات متعددة مثل الحاسوب، الشبكات، البرمجيات، الأنظمة وغيرها.
2- إدارة البنية التحتية: يتولى الفريق إدارة وصيانة البنية التحتية التقنية للجامعة، بما في ذلك السيرفرات، الشبكات، قواعد البيانات، الأجهزة الحاسوبية.
3- تطوير البرمجيات والتطبيقات: يقوم بعض أعضاء الفريق بتطوير البرمجيات والتطبيقات المختلفة التي تلبي احتياجات الجامعة والمستخدمين. يتولون برمجة واختبار وتحسين البرمجيات وضمان أنها تعمل بشكل سلس وفعال.
4- إدارة المواقع الإلكترونية: يعمل فريق المركز على إدارة وتطوير المواقع الإلكترونية للجامعة، بما في ذلك الموقع الرئيسي للجامعة والمواقع الفرعية للكليات والأقسام.
5- التدريب والتوعية: يقوم أعضاء الفريق بتقديم التدريب والتوعية التقنية لأعضاء الجامعة. ينظمون دورات تدريبية وورش عمل لزيادة المهارات التقنية والوعي لدى المستخدمين.
6- أمن المعلومات: يعمل الفريق على ضمان أمان وحماية المعلومات والبيانات والشبكات في الجامعة من خلال تطبيق إجراءات الأمان والحماية، ومراقبة النظم والشبكات لاكتشاف أي تهديدات أمنية واتخاذ التدابير اللازمة.

رؤية المزيد العودة

الهيكلية الإدارية لمركز الحاسبة الإلكترونية

يتكون الهيكل الإداري لمركز الحاسبة الإلكترونية من عدة شُعب ووحدات تعمل معاً لتحقيق أهداف المركز وتقديم الخدمات التقنية اللازمة

شعبة البرامجيات والأنظمة

شعبة البرامجيات والأنظمة في مركز الحاسبة الإلكترونية في جامعة سامراء تعنى بتطوير وإدارة البرامج والأنظمة الحاسوبية المستخدمة في الجامعة. تعمل الشعبة على تصميم وتطوير البرمجيات المخصصة وتحسين الأنظمة الحالية لتلبية احتياجات الجامعة وتحسين كفاءة العمل.
تشمل مهام شعبة البرامجيات والأنظمة في المركز ما يلي:

  1. تحليل الاحتياجات: دراسة وتحليل احتياجات الجامعة في مجال البرمجيات والأنظمة، وتحديد المتطلبات الفنية والوظيفية لتطوير الحلول المناسبة.
  2. تصميم البرمجيات: يتم تصميم وتطوير البرمجيات المخصصة التي تلبي احتياجات الجامعة، مثل نظم إدارة الموارد البشرية، ونظم إدارة الطلاب، ونظم إدارة الأبحاث والمكتبات، وغيرها من التطبيقات الأكاديمية والإدارية.
  3. صيانة البرمجيات: تشمل صيانة البرمجيات إصلاح الأخطاء وتحديث النظم الحالية وتطويرها لمواكبة التطورات التكنولوجية وتحسين أدائها.
  4. إدارة الأنظمة: تشمل إدارة الأنظمة مراقبة وصيانة البنية التحتية للشبكات والخوادم وقواعد البيانات وغيرها من الأجهزة الحاسوبية المرتبطة بالبرمجيات. تهدف إلى ضمان سلامة واستقرار الأنظمة وتوفير الدعم الفني اللازم.
  5. التدريب والدعم الفني: تقدم الشعبة التدريب والدعم الفني للمستخدمين للتعرف على استخدام البرامج والأنظمة وحل المشاكل الفنية التي قد تنشأ. باختصار، تعمل شعبة البرامجيات والأنظمة في مركز الحاسبة الإلكترونية في جامعة سامراء على تطوير وإدارة البرمجيات والأنظمة الحاسوبية المستخدمة في الجامعة، وتقدم الدعم الفني والصيانة لها.

شعبة الموقع الإلكتروني

شعبة الموقع الإلكتروني في مركز الحاسبة الإلكترونية في جامعة سامراء مسؤولة عن إدارة وتطوير الموقع الرئيسي للجامعة والمواقع الفرعية للكليات. تهدف الشعبة إلى توفير واجهة مستخدم متميزة ومحتوى مفيد ومنظم للمواقع الإلكترونية للجامعة وتشمل مهام شعبة الموقع الإلكتروني ما يلي:

  1. تصميم وتطوير المواقع: تتولى الشعبة تصميم وتطوير الموقع الرئيسي للجامعة والمواقع الفرعية للكليات بطرق مبتكرة ومتطورة، مع التركيز على تجربة المستخدم وسهولة التنقل وواجهة جذابة.
  2. إدارة المحتوى: تدير الشعبة المحتوى الذي يتم نشره على الموقع الإلكتروني للجامعة والمواقع الفرعية، بما في ذلك الأخبار والأحداث والإعلانات والمعلومات الأكاديمية والإدارية. يتم تنظيم المحتوى بشكل منهجي وسلس لتوفير معلومات شاملة ومحدثة للمستخدمين.
  3. البحث والتحسين: تعمل الشعبة على تحليل أداء الموقع وقياس تفاعل المستخدمين معه، وتطبيق تقنيات البحث والتحسين (SEO) لتحسين رؤية الموقع في محركات البحث وزيادة الوصول إليه.
  4. الأمان والحماية: تعمل الشعبة على ضمان أمان وحماية الموقع الإلكتروني، بما في ذلك حماية البيانات والتحقق من الأمان وإجراء اختبارات الأداء المنتظمة.
  5. التدريب والدعم الفني: توفر الشعبة التدريب والدعم الفني للموظفين القائمين على إدارة الموقع والكليات الفرعية، بما في ذلك تعليمهم كيفية تحديث المحتوى وإدارة الصفحات والتعامل مع أدوات النشر المستخدمة.
    شعبة الموقع الإلكتروني في مركز الحاسبة الإلكترونية في جامعة سامراء تعمل على تحسين وتطوير المواقع الإلكترونية للجامعة وتوفير تجربة مستخدم متميزة للطلاب والعاملين وزوار الموقع.
قراءة المزيد العودة

شعبة صيانة الشبكات والانترنت

شعبة صيانة الشبكات والإنترنت في مركز الحاسبة الإلكترونية في جامعة سامراء تتولى إدارة وصيانة البنية التحتية للشبكات والاتصالات وتوفير الدعم التقني للشبكات وخدمات الإنترنت في الجامعة وتشمل مهام شعبة صيانة الشبكات والإنترنت ما يلي:

  1. إدارة الشبكات: تشمل إدارة الشبكات إعداد وتكوين الشبكات السلكية واللاسلكية في الجامعة. يتم ضبط الأجهزة والمعدات الشبكية مثل الراوترات والسويتشات وجدران الحماية (Firewalls) لتحقيق أمان واستقرار الشبكة.
  2. صيانة وتشخيص الأعطال: تقوم الشعبة بصيانة الشبكات والإنترنت وتشخيص الأعطال التي قد تحدث، وإصلاحها بأسرع وقت ممكن. يتم استخدام أدوات متخصصة لتحليل وتشخيص المشاكل وإعادة تشغيل الأجهزة والخدمات المتأثرة.
  3. توفير الدعم التقني: تقدم الشعبة الدعم التقني للمستخدمين الذين يواجهون مشاكل في استخدام الشبكات أو خدمات الإنترنت. يتم توفير الدعم عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني أو زيارات شخصية لتوجيه المستخدمين ومساعدتهم في حل المشاكل التقنية.
  4. تحسين الأداء والأمان: تعمل الشعبة على تحسين أداء الشبكات وخدمات الإنترنت، وتطبيق إجراءات الأمان اللازمة لحماية البيانات وضمان سلامة الاتصالات. يشمل ذلك إدارة التحديثات والترقيات للمعدات والبرمجيات المستخدمة في الشبكات.
  5. مراقبة الشبكات: تقوم الشعبة بمراقبة ورصد أداء الشبكات واستخدام العرض الترددي (Bandwidth)، والتعامل مع أي مشكلة تؤثر على أداء الشبكة. يتم تحليل البيانات وإعداد تقارير لتقديم معلومات مفيدة لإدارة الشبكات واتخاذ القرارات المناسبة.
    شعبة صيانة الشبكات والإنترنت تعمل على ضمان استقرار وأمان الشبكات وخدمات الإنترنت في الجامعة وتقديم الدعم التقني اللازم للمستخدمين.

شعبة التدريب والدعم الفني

شعبة التدريب والدعم الفني في مركز الحاسبة الإلكترونية في جامعة سامراء تعنى بتقديم الدعم والتدريب التقني لأعضاء الهيئة التدريسية والطلاب والموظفين في مجالات التكنولوجيا واستخدام الأجهزة والبرامج المختلفة وتشمل مهام شعبة التدريب والدعم الفني ما يلي:

  1. تقديم التدريب: توفر الشعبة دورات تدريبية وورش عمل في مجالات مثل استخدام الحاسوب، وبرامج الأوفيس، وتطبيقات الحاسوب المختلفة، وتصميم المواقع الإلكترونية، وغيرها من المواضيع التقنية. يتم تصميم البرامج التدريبية لتناسب مستوى المشاركين وتحقق أهداف التعلم المحددة.
  2. تقديم الدعم الفني: تساعد الشعبة أعضاء الجامعة في حل المشاكل التقنية التي قد يواجهونها في استخدام الأجهزة والبرامج والخدمات التقنية المتاحة لديهم. يتم تقديم الدعم عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني أو زيارات شخصية لحل المشاكل وتوفير الإرشاد التقني اللازم.
  3. توفير الموارد التعليمية: تقوم الشعبة بتوفير الموارد التعليمية والمستندات الفنية والدلائل التقنية لمساعدة المستخدمين في استخدام الأجهزة والبرامج بشكل صحيح وفعال. يمكن أن تشمل هذه الموارد دليل المستخدم، ومقاطع الفيديو التعليمية، والمقالات التقنية.
  4. اختبار وتقييم الأجهزة والبرامج: تقوم الشعبة بتقييم واختبار الأجهزة والبرامج المستخدمة في الجامعة لضمان أدائها الجيد وتوافقها مع احتياجات المستخدمين. يتم اختبار الأجهزة والبرامج الجديدة قبل استخدامها وتوفير التوجيهات اللازمة للمستخدمين.
    شعبة التدريب والدعم الفني تعمل على تعزيز قدرات المستخدمين في التكنولوجيا وتوفير الدعم الفني لحل المشاكل وتحسين تجربتهم في استخدام الأنظمة والأجهزة الحاسوبية.

شعبة الشؤون الإدارية

شعبة الشؤون الإدارية في مركز الحاسبة الإلكترونية في جامعة سامراء تتولى إدارة وتنسيق الأنشطة الإدارية والإدارة العامة للمركز. تهدف الشعبة إلى ضمان سلسلة عمل فعالة وسلسة لجميع العمليات الإدارية التي تدعم أهداف المركز وتشمل مهام شعبة الشؤون الإدارية ما يلي:

  1. إدارة الموارد البشرية: تقوم الشعبة بإدارة العمليات المتعلقة بالموارد البشرية في المركز، مثل التوظيف والتعيين والتدريب والتطوير وإدارة الأداء والرواتب. تعمل على تنفيذ سياسات الموارد البشرية وضمان تطبيقها بشكل فعال.
  2. الشؤون المالية والمحاسبة: تقوم الشعبة بإدارة الشؤون المالية والمحاسبية المتعلقة بالمركز. تشمل ذلك إعداد الميزانيات والتقارير المالية وإدارة الحسابات والمصروفات ومتابعة الجوانب المالية للمشاريع والأنشطة.
  3. إدارة العمليات: تتولى الشعبة إدارة العمليات اليومية للمركز بشكل عام. تشمل ذلك تنظيم الجدول الزمني للأنشطة والمهام، وتنسيق الاجتماعات والفعاليات، وإدارة المستندات والسجلات الإدارية.
  4. التخطيط والتطوير المؤسسي: تساعد الشعبة في وضع خطط واستراتيجيات لتطوير المركز وتحقيق أهدافه الاستراتيجية. تقوم بتنفيذ برامج التحسين المؤسسي ومراقبة تنفيذها وتقديم التقارير المطلوبة.
  5. الاتصال والعلاقات العامة: تساهم الشعبة في إدارة الاتصالات الداخلية والخارجية للمركز. تعمل على تنسيق التواصل مع الأعضاء والجهات الخارجية وإدارة العلاقات العامة والإعلان عن الأنشطة والخدمات المقدمة
    شعبة الشؤون الإدارية تضمن تنظيم وسير العمل الإداري في مركز الحاسبة الإلكترونية وتدعم جميع الأقسام الأخرى في المركز لتحقيق الكفاءة والفاعلية في العمليات الإدارية.