ندوة بكلية التربية توضح دور الإرشاد الزراعي في التنمية المستدامة

عقد قسم الجغرافية في كلية التربية بجامعة سامراء ندوةً علميةً بعنوان ” الإرشاد الزراعي ودوره في التنمية المستدامة Agricultural Extension “، وذلك في يوم الأربعاء الموافق ٢٢ آذار الجاري، بقاعة القسم.

وتسعى الندوة التي ألقتها المدرسة المساعدة رشا رعد عبدالله، والمدرسة المساعدة إيمان عبدالجبار، إلى التعريف بمفهوم الإرشاد الزراعي، ومبادئه، وأهدافه، والأهمية التي يحظى بها الإرشاد الزراعي ومراكزه داخل العراق وخارجه.

إذ بيّنت المحاضرتان أن الإرشاد الزراعي يسهم بشكل مباشر وفعال في نقل نتائج البحث العلمي والتنمية الزراعية -التي هي جزء من التنمية الاقتصادية وحل المشكلات-، وإدخال أساليب زراعية حديثة كالبذار المحسنة والأسمدة، وتطوير تقنيات الإنتاج التي تؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتحسين جودتها، ولاسيما في العراق الذي تبلغ عدد المراكز الإرشادية فيه خمسة عشر مركزًا.

وقد أشارتا إلى أهمية التوجه نحو تطوير الأسرة الريفية، وتفعيل دور المرأة في الإرشاد الزراعي، فضلًا عن مساعدة الشباب الريفي على التعلم والتطور، والتثقيف نحو الإرشاد البيئي الهادف إلى حماية البيئة من التلوث والحفاظ على الموارد الطبيعية وديمومتها، وذلك من خلال ترشيد استخدام الموارد المائية، واتباع طرق الري الحديث، والمكافحة الحيوية، بالإضافة إلى اعتماد الزراعة العضوية بشكل أوسع، وبما يحقق التنمية المستدامة للبيئة والمناطق الخضراء.

Similar Posts