1_اسم القسم :
_ قسم الرقابة والتدقيق الداخلي : أتسع نطاق ومسؤوليات قسم الرقابة والتدقيق الداخلي على مستوى المهام والواجبات فلم يعد مقصوراً على إنجاز ما يتعلق بعمليات التدقيق للجوانب المالية والمحاسبية والإدارية بل أصبح يتسم بطابع استشاري لمساعدة المنظمة في تحقيق أهدافها وتقييم وتحسين فاعلية عملية الرقابة وتقييم وتحسين عمليات التحكم المؤسسي وتقديم خدمات تأكيدية للإدارة والمنظمة , وذلك من خلال تقديم الخدمات الاستشارية , والتدقيق هو نشاط موضوعي بحيث يكون بعيداً عن التحيز , ونشاط مستقل باستقلالية نشاط التدقيق في الأمور الإدارية او المالية بشكل يضمن جودة التدقيق وسلامة نتائجه
ويعد قسم الرقابة والتدقيق الداخلي أحد الأقسام المهمة في رئاسة جامعة سامراء والمرتبط أدارياً بالسيد رئيس الجامعة المحترم.
2 _ رؤيا القسم :
_ التميز في الأداء وتقديم الاستشارات والدعم لجميع أقسام وتشكيلات الجامعة لغرض التطوير والتحسين المستمر وتقويم الأداء والتحقق من الكفاءة الاقتصادية ومدى الفاعلية في استخدام الموارد المالية .
3_ رسالة القسم :
_ يسعى القسم الى ضمان جودة التدقيق في جميع الممارسات التدقيقية والرقابية في الجامعة وتشكيلاتها وذلك من خلال الاستفادة القصوى من امكانيات الجامعة ومواردها وبمشاركة جميع العاملين في شعب الرقابة والتدقيق الداخلي لغرض الحفاظ على المال العام .
4 _ أهداف القسم :
_ التحقيق في مدى الالتزام بالقوانين والانظمة والتعليمات ومستوى جودة وشفافية الإجراءات المتبعة .
_ التأكد من الالتزام بالخطط الموضوعة والأهداف المرسومة للجامعة .
_ التأكد من صحة التصرفات والمعاملات المالية في الجامعة وتشكيلاتها .
_ التأكد من صحة وكفاءة الإجراءات الإدارية من خلال تقويم الأداء .
_التحقق والتأكد من الاستخدام الأمثل للموارد البشرية .
_ تزويد الإدارة العليا بالتقارير الدورية بناءً على الزيارات التدقيقية لغرض التقييم والمساءلة .
هيكلية قسم الرقابة والتدقيق الداخلي في جامعة سامراء:
أولا: مدير القسم :
مدير القسم : وليد سمير حمود
المهام والواجبات لمدير قسم الرقابة و التدقيق الداخلي:
1. الإشراف على منتسبي القسم وتوزيع المهام حسب الشعب و متابعة نشاط العاملين .
2. الاطلاع على البريد وأحالته على الشعب المتخصصة.
3. الإجابة على استفسارات الكليات والاقسام .
4. الإشراف على تدقيق القيود والمستندات الحسابية والقوائم والاعتمادات وكافة المعاملات التي يترتب عليها التزامات مالية .
5. يدرس التقارير المرفوعة من قبل المدققين أو الهيئات التدقيقية بنتائج التدقيق ويبدي الرأي بالتجاوزات والانحرافات ويقترح الحلول اللازمة لمعالجتها .
6. تقديم المطالعات و المعالجات والبدائل للإدارة العليا بشأن الانحرافات الناجمة في الأعمال المنجزة.
7. المشاركة في عضوية ورئاسة اللجان المختلفة الخاصة بطبيعة العمل .
8. متابعة انجاز الحسابات الختامية الخاصة بـ ( حسابات الموازنة الجارية – حسابات صندوق التعليم العالي – الدراسات المسائية – حسابات الخطة الاستثمارية – المكاتب العلمية الاستشارية – حسابات صندوق دعم الاقسام الداخلية).
9. يشرف على تنفيذ متطلبات تدقيق الجهات الخارجية .
10. المساهمة في إدامة نظام المعلومات الخاصة بالعمل .
ثانياً : معاون مدير القسم :
معاون مدير القسم : عبدالله فاضل نصيف
1_ تدقيق القيود والمستندات الحسابية والقوائم والاعتمادات وكافة المعاملات التي يترتب عليها التزامات مالية
2_ الرقابة والتدقيق على وصولات القبض ومستندات الصرف والقيد والتأكد من أن الصرف قد تم وفقآ للتخصيص المعتمد في الموازنة .
3_ متابعة وتدقيق انجاز حسابات الموازنة والحسابات الختامية .
4_ التأكد من صحة ترحيل المعاملات من والى السجلات المحاسبية .
5_ الرقابة والتدقيق على قوائم الرواتب والأجور والمخصصات والمصروفات الأخرى ومطابقتها لكافة التعليمات والقرارات المالية والمحاسبية.
6_ الرقابة على السلف المؤقتة والمستديمة.
7_ القيام بأعمال جرد الموجودات عن طريق مطابقة الموجودات في قوائم الجرد مع أرصدتها الدفترية(الفعلية).
8_أنجاز الأعمال المكلف بها من قبل الرئيس القسم والتي تخص طبيعة العمل الرقابي.
9_القيام بعمليات الجرد المفاجئ للصناديق في الكلية
10_ تقديم التقارير بالتجاوزات والانحرافات واقتراح الحلول اللازمة لمعالجتها .
11_ تقديم المطالعات والمعالجات والبدائل للإدارة العليا بشأن الانحرافات الناجمة في الأعمال المنجزة.
12_ المشاركة في اللجان المختلفة واهمها اللجان الخاصة بطبيعة العمل.
13_القيام بأي مهام أخرى يتم التكليف بها والتي تقع ضمن نطاق عمل القسم وتتضمن مهام ومسؤوليات الوظيفية..
ثالثاً شعب القسم:
_شعبة التدقيق المالي :
مسؤول الشعبة : عادل اياد اسماعيل
المهام والواجبات
1- الرقابة والتدقيق على وصولات القبض ومستندات الصرف والقيد والتأكد من أن الصرف قد تم وفقآ للتخصيص المعتمد في الموازنة .
2- التأكد من صحة ترحيل المعاملات من والى السجلات المحاسبية .
3- الرقابة والتدقيق على قوائم الرواتب والأجور والمخصصات والمصروفات الأخرى ومطابقتها لكافة التعليمات والقرارات المالية والمحاسبية .
4- الرقابة على السلف وأعمال اللجان المؤقتة و المستديمة وسلف الأقسام الداخلية .
5- المشاركة في عضوية اللجان المختلفة .
6- المساهمة في أعمال الرقابة الداخلية وممارسة الصلاحيات .
7- المشاركة في أعمال جرد الموجودات عن طريق مطابقة الموجودات في قوائم الجرد مع أرصدتها الدفترية (الفعلية).
8- أنجاز الأعمال المكلف بها من قبل الرئيس القسم والتي تخص طبيعة العمل الرقابي.
9- القيام بعمليات الجرد المفاجئ للصناديق في الجامعة .
10- الإجابة على الاستفسارات الواردة من تشكيلات الجامعة التي تخص الشأن المالي عن طريق الكتب الرسمية.
11- القيام بالزيارات الرقابية على تشكيلات الجامعة ورفع تقارير بها إلى مدير القسم .
_شعبة التدقيق الإداري:
مسؤول الشعبة : عمر عبد الخالق عبد
المهام والواجبات
1. التأكد من تحقيق الجامعة للأهداف والسياسات العامة.
2. تدقيق المعاملات والاتفاقيات والقرارات و الأنشطة الإدارية و التأكد من انسجامها مع التشريعات النافذة.
3. تدقيق توصيات اللجان الداخلية ، وأي قرارات تتعلق بالأهداف والسياسات العامة للجامعة ذات الأثر الإداري.
4. يتحقق من حسن إدارة الموارد البشرية والموارد والأصول والموجودات العامة بكفاءة وفاعلية.
5. يتحقق من توفر الإجراءات اللازمة لضمان سلامة الموارد والموجودات العامة والوثائق المعززة لها والتحقق من أوجه استخدامها قد تم وفق الأهداف المرسومة.
6. يدقق وبشكل دوري على الخطط السنوية للتشكيلات داخل الجامعة والتأكد من تحقيق تلك التشكيلات للأهداف المرسومة بكفاءة وفاعلية.
7. يدقق على مدى التزام كافة كوادر الجامعة بالمهام والواجبات المحددة بالوصف الوظيفي لكل منهم بما يحقق رقابة الأداء المؤسسي.
8. يقيّم الأداء في كافة مجالات العمل على أساس مقارنة ما تم تحقيقه فعلياً بما هو وارد في الخطة السنوية لكل مستوى تنظيمي .
9. يتحقق من إتخاذ كافة التدابير اللازمة لصحة و أصولية السجلات والمستندات والوثائق والبيانات ذات الأثر الإداري.
10. يراقب على أعمال لجان التدقيق والتحقيق والتظلم بما يضمن سلامة القرارات الإدارية وانسجامها مع التشريعات النافذة والأدلة والإجراءات المعتمدة.
11. يفحص ويتحقق من مطابقة البيانات الواردة في تقارير الشعب او الوحدات الادارية مع الواقع من خلال الجولات الميدانية والتفتيش المفاجئ .
12. يتحقق من تنفيذ جميع الخطط والبرامج المقرة ويرفع التقارير الدورية إلى رئيسه المباشر.
13. يتحقق من سلامة أساليب الأداء وإجراءات العمل والتوصية بإلغاء أو تعديل كل ما يعيق الأداء الفعال أو الرقابة الفعالة.
14. يُعد مسودة التقرير الشهري وكلما دعت الحاجة عن أعمال الرقابة الداخلية/الادارية والانجازات والملاحظات .
15. يشارك في أعداد دليل إجراءات التدقيق الداخلي .
16. يتحقق قيام الوحدات الإدارية المختلفة في الدائرة بالإجراءات التصحيحية الواردة في تقارير التدقيق.
17. يقوم بأي مهام أخرى يكلف بها وتقع ضمن نطاق عمل الوحدة وضمن مهامه ومسؤولياته الوظيفية.
_شعبة متابعة التقارير:
مسؤول الشعبة : سعد حامد هادي.
المهام والواجبات
1-استلام التقارير والملاحظات الواردة من الجهات الرقابية الخارجية (الوزارة / ديوان الرقابة المالية الإتحادي / مكتب المفتش العام ) عن طريق القسم وارسالها الى الجهات المختصة او الكلية المعنية.
2-متابعة أجابات الكليات والاقسام على التقارير .
3-ملاحظة مدى أستيفاء الاجابات على جميع الفقرات والملاحظات الواردة في التقارير .
4-ارسال رد الاجابات الى الجهات المعنية .
5-المساهمة في اعمال التدقيق على حسابات الموازنة وحسب جدول المهام المعد من قبل القسم .
6-المشاركة في الزيارات الرقابية المفاجئة على الكليات والاقسام التابعة الى تشكيلات الجامعة.
7-الاجابة على الاستفسارات الواردة من تشكيلات الجامعة .
8-انجاز الاعمال المكلف بها من قبل رئيس القسم والتي تخص العمل الرقابي .