جمهورية العراق - وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - جامعة سامراء

زارت جامعة سامراء اليوم الاثنين الموافق 2019/9/16 لجنة وزارية خاصة بتقييم الجامعات الحكومية على وفق معايير التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية وكان في استقبال اللجنة بمكتبه السيد رئيس جامعة سامراء الأستاذ الدكتور صباح علاوي خلف, ورحب السيد رئيس الجامعة برئيس وأعضاء اللجنة موضحاً إن جامعة سامراء عازمة على المنافسة ورفع تصنيفها بين الجامعات العراقية وبقوة، وتنفيذ فقرات البرنامج الحكومي الذي أقرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وباشرت اللجنة أعمالها في الكليات لفحص وتقييم أداء الأقسام خلال العام الدراسي الماضي وتستمر أعمال اللجنة خلال الايام القادمة لاستكمال فحص وتقييم أداء جميع الأقسام.

 

 

اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على القبول المركزي للقبول في الجامعات الحكومية العراقية للسنة الدراسية ٢٠١٩/٢٠٢٠ ودليل الطالب.
وبينت دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة موافقة وزير التعليم العالي الاستاذ الدكتور قصي السهيل على اطلاق الاستمارة الالكترونية وبامكان الطلبة خريجي الدور الأول والمكملين على حد سواء التقديم على الاستمارة الالكترونية للقبول المركزي من خلال الدخول على بوابة دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة الموجودة على الموقع الرسمي للوزارة.
كما بينت الدائرة ان البوابة تتضمن دليل الطالب الذي يمكن للطالب الاطلاع عليه وسحبه والذي يتيح للطالب إمكانية الاطلاع على شروط القبول، و على آلية ملىء الاستمارة الالكترونية، وعلى دليل الجامعات والكليات والأقسام كافة التابعة لها مبينةً ان الدليل يتضمن أيضا أنواع فروع الدراسة مقابل كل تخصص في الجامعات التي يمكن للطلبة التقديم عليها ويمكن الدخول والتسجيل من خلال البوابة الالكترونية (www.dirasat-gate.org) علماً ان التقديم سيكون لمدة اسبوعين فقط.

برعاية السيد رئيس جامعة سامراء الأستاذ الدكتور صباح علاوي خلف السامرائي، وتحت شعار (البطالة في العراق- الواقع والمعالجات)، أقام قسم الشؤون العلمية في رئاسة جامعة سامراء المؤتمر العلمي الأول تحت عنوان (معالجة البطالة في العراق- هدف وآليات) للفترة من 4 ولغاية 2019/9/5 وعلى قاعتي المعتصم والمعرفة بجامعة سامراء وبالتعاون مع كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة تكريت، وجمعية إدارة الأعمال العلمية العراقية فرع صلاح الدين، بحضور السيد رئيس الجامعة والسيد المساعد والسادة العمداء ونخبة من باحثي وتدريسيي جامعة سامراء وجامعات أخرى.

 


وافتتح المؤتمر بتلاوة مباركة لآيات من الذكر الحكيم أعقبها النشيد الوطني وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق، بعدها ألقى السيد رئيس الجامعة كلمة رحب فيها بالحضور مشيداً بدور الباحثين الجاد لمعالجة مشكلة البطالة في العراق أحد أهم مشاكل المجتمع الحالية، كما قدم نبذة موجزة عن نشأة جامعة سامراء ومراحل توسعها مؤكداً حرص الجامعة الدائم على الانفتاح على الجامعات الأخرى والتعاون مع المنظمات والجمعيات وكافة نخب ومؤسسات المجتمع لتبادل الآراء وطرح الأفكار البناءة من أجل النهوض بالمجتمع.
كما ألقى ممثل كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة تكريت وممثل جمعية إدارة الأعمال العلمية العراقية فرع صلاح الدين كلمة أعربا فيها عن سرورهما بالتعاون مع جامعة سامراء في إقامة هذا المؤتمر الذي يعالج مشكلة البطالة في المجتمع العراقي.

 


وشارك في المؤتمر سبعة عشر باحثاً من 6 جامعات عراقية وباحثين من وزارتي اﻻعمار والإسكان والتعليم العالي.
وألقى السيد رئيس المؤتمر الأستاذ المساعد الدكتور نزهان محمد سهو كلمة وضح فيها محاور المؤتمر الذي تمحور على محورين رئيسين، إذ تضمن المحور الأول العلوم الاقتصادية ودورها في الحد من مشكلة البطالة من خلال توطين العلامات التجارية وحماية المنتج الوطني الذي يعد أداة مهمة لخلق فرص العمل، إضافة إلى دور وأهمية القطاع الانتاجي والخدمي الخاص في تحقيق التشغيل، ودور وأهمية المؤسسات التعليمية كبعد أساسي، والمسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص.
وتضمن المحور الثاني للمؤتمر العلوم الإدارية وأثرها التطبيقي في معالجة مشكلة البطالة من خلال آليات تطوير وتسويق الذات، والاتجاهات الحديثة للتسويق والتسويق الالكتروني، وإدارة الأزمة وعلاقتها بالبطالة.

 


وأبرز ما هدف إليه المؤتمر هو تفعيل دور منظمات الأعمال في معالجة البطالة، ونشر الوعي الإداري والاقتصادي في المجتمع لاسيما أوساط الشباب حول فرص العمل، والبحث في سبل معالجة مشكلة البطالة في العراق، وتسليط الضوء على أبرز التجارب في معالجة البطالة، وتعزيز الدور المجتمعي للمؤسسات التعليمية والقطاع الخاص في معالجة البطالة وتفعيل دور القطاع الخاص للمساهمة في تقليل نسب البطالة في العراق.
هذا وأشرف على المؤتمر السيد مساعد رئيس جامعة سامراء للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور حسين علون إبراهيم، والأستاذ الدكتور عبد الرزاق حمد حسين عميد كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة تكريت والأستاذ المساعد الدكتور حيدر حمزة جودي رئيس جمعية إدارة الأعمال العلمية العراقية، والأستاذ المساعد الدكتور نزهان محمد سهو مدير جمعية إدارة الأعمال العلمية العراقية فرع صلاح الدين، وتختتم وقائع المؤتمر يوم غد الخميس الموافق 2019/9/5.

على بركة الله عقد مجلس جامعة سامراء جلسته الاعتــيادية الأولى للعام الدراسي 2019-2020 فـــي تــمام الساعة العاشرة والنصف صباحاً من يوم الثلاثاء المــوافق 3/9/2019 بـرئاسة الأستاذ الدكتــــــور صباح علاوي خلف رئيس الجامعة وحضور أعضاء المجلس كافة.

 


وقــد رحب السيد رئيس الجامعة بالسادة أعضاء المجلس راجياً لهم الموفقية والسداد في بداية العام الدراسي الجديد. و تناول المجلس على جدول أعماله المحاور الآتية:
1- ناقش المجلس موضوع المنح البحثية للأساتذة وضرورة التأكيد على الدعم الوزاري للبحث العلمي، وتبني الوزارة لدعم المنح البحثية مادياً من خلال قنوات مختلفة، منها المنح التي تقدمها الوزارة او الجامعات أو تلك التي يحصل عليها الأساتذة ، على أن تكون المنح من جامعات عالمية مرموقة ولها تصنيفات متقدمة.
2- نــــــــاقش المجلس موضوع نشر البحوث الجامعية في المنصات ذات معامل التأثير، والحرص على اختيار موضوعات ذات قيمة علمية عالية، و قرر المجلس تشكيل لجنة لمتابعة نشر البحوث للطلبة في الأقسام العلمية فضلاً عن نشر بحوث طلبة الماجستير والدكتوراه ، وضرورة الإيعاز للتدريسيين بنشر البحوث المشتركة مع أساتذة من جامعات أخرى.
3- نـــــاقش المجلس موضوع المنح المجانية للطلبة الأجانب، وقــرر المجلس تفعيل مباشر لهذه المنح وإعلانها على موقع الجامعة، وتعميم القرار على عمادات الكليات وأقسام الجامعة كافة.

4- نـــــــاقش المجلس موضوع التعاون المشترك بين جامعة سامراء ومعمل ادوية سامراء، وأكد على ضرورة الإفادة من الإمكانيات المادية المتمثلة بالأجهزة والمختبرات والخبرات البشرية في هذه المجالات، وقـرر المجلس تشكيل لجنة من الأقسام العلمية التطبيقية لوضع آليات التعاون العلمي والعملي بين جامعة سامراء ومعـــمل أدوية سامراء.
5- نــــــــــــاقش المجلس موضوع مخصصات الموقع الجغرافي البالغة 50% من الراتب الاسمي للمنقولين الى جامعة سامراء من حملة شهادة الدكتوراه، وحصلت الموافقة على صرف المبالغ للأساتذة المستحقين.
أ.م.د. أحمد عزاوي محمد
أمــــين مجلس الجامعـة

عقد السيد رئيس اللجنة التحضيرية لإعلان سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية الأستاذ الدكتور موسى جاسم محمد الحميش رئيس جامعة سامراء صباح اليوم الخميس الموافق 2019/4/25 اجتماعاً استشارياً مع عدد من أعضاء اللجنة، وتداول رئيس وأعضاء اللجنة أهم المشاريع الخدمية التي تحتاجها المدينة كمشروع المجاري وتبليط الشوارع، كما ونوقشت المشاريع الترفيهية والمشاريع السياحية والكثير من الرؤى والتطلعات التي تنتظر التخصيص المالي الذي رصدته الدولة لعاصمة العراق للحضارة الإسلامية.

 

وافق وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور قصي السهيل على تحديد الأجور للطلبة المنقولين على وفق قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي الدولي.
وقال المدير العام لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة الدكتور إيهاب العتابي، إن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور قصي السهيل “وافق على تحديد الأجور للطلبة المنقولين على وفق قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي الدولي للسنة الدراسية 2019/2018 وكلا بحسب مرحلته الدراسية”.
وأضاف أن نسبة الأجور على مستوى الأقسام للطالب الأول قد حددت بــــ(50%)، ونسبة أجور الطالب الثاني حددت بــ(60%)، فيما حددت نسبة أجور الطالب الثالث بــــ(65%)، مبينا احتساب الأجور الدراسية للطلبة مدار البحث الراسبين في بعض الدروس أسوة بالطلبة المقبولين داخل العراق بناءً على عدد وحدات الدرس الواحد مقسوما على مجموع عدد وحدات دروس السنة الدراسية مضروبا في القسط السنوي.
ولفت المدير العام الى شمول الطلبة مدار البحث باستحصال (10%) من الأجور الدراسية من الطلبة المؤجلين لدراستهم في المراحل كافة بدءا من السنة الدراسية 2019/2018 أسوة بالطلبة المقبولين داخل العراق.

أخبار جامعة سامراء
لجنة وزارية مختصة بتقييم الجامعات الحكومية تزور جامعة سامراء

زارت جامعة سامراء اليوم الاثنين الموافق 2019/9/16 لجنة وزارية خاصة بتقييم الجامعات الحكومية على وفق معايير التصنيف الوطني لجودة الجامعات

قراءة المزيد
التعليم العالي تطلق الاستمارة الالكترونية للتقديم على القبول المركزي للجامعات

اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على القبول المركزي للقبول في الجامعات الحكومية العراقية للسنة الدراسية

قراءة المزيد
جامعة سامراء تقيم المؤتمر العلمي الأول حول معالجة البطالة في العراق

برعاية السيد رئيس جامعة سامراء الأستاذ الدكتور صباح علاوي خلف السامرائي، وتحت شعار (البطالة في العراق- الواقع والمعالجات)، أقام قسم

قراءة المزيد
مجلس جامعة سامراء يعقد جلسته الاعتــيادية الأولى للعام الدراسي 2019-2020

على بركة الله عقد مجلس جامعة سامراء جلسته الاعتــيادية الأولى للعام الدراسي 2019-2020 فـــي تــمام الساعة العاشرة والنصف صباحاً من

قراءة المزيد
اللجنة التحضيرية لإعلان سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية تعقد اجتماعاً مشتركاً مع اللجنة البرلمانية المكلفة بمتابعة أعمالها

عقد السيد رئيس اللجنة التحضيرية لإعلان سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية الأستاذ الدكتور صباح علاوي خلف رئيس جامعة سامراء اجتماعاً

قراءة المزيد
اللجنة البرلمانية المكلفة بمتابعة مشروع سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية تعقد اجتماعاً مع رئيس اللجنة التحضيرية رئيس جامعة سامراء

عقدت اللجنة البرلمانية المشكلة لمتابعة أعمال اللجنة التحضيرية لإعلان سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية اجتماعاً في مقر مجلس النواب العراقي

قراءة المزيد
  • Accounting & Mathematics
  • Biomedical Engineering
  • Community Development
  • Economic & Social History
  • Finance & Statistics
  • Health & Social Policy
  • Mechanical Engineering
  • Physiology & Sports Science
  • Technological Education

صور من سامراء