حصل (م.جهاد حسن عزيز) التدريسي في قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية بجامعة سامراء على قبول نشر لبحثه الموسوم (تقصي العلاقة بين جوانب الهوية الطلابية وكفاءتهم في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للطلبة العراقيين دارسي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية Investigating the Relationship between Students' Identity Aspects and their English Proficiency: a Case Study of Iraqi Students) في مجلة الأطروحة وهي مجلة دولية علمية محكمة تصدر عن دار الأطروحة للنشر العلمي.

ويمثل هذا البحث دراسة تحاول استخدام تحليل الأسلوب لتسريع القراءة والفهم والاستيعاب لدى الطلبة مع التركيز على الوسائل التعليمية لتطوير مهاراتهم.

وهدفت الدراسة إلى اكتشاف العلاقة بين جوانب الهوية الطلابية وكفاءتهم في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للطلبة العراقيين دارسي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية.

في النهاية هنالك 350 من الطلبة العراقيين دارسي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية قد شاركوا في هذه الدراسة, وقد اجروا اختبار ايلتس (نسخة 2015) و(Cheek Briggs 2013) واستبانة جوانب الهوية (AIQ-IV).

وباستخراج النتائج ووضعها في SPSS22 وجد إن هذه الدراسة قد كشفت عن علاقة ايجابية ومهمة بين جوانب مختلفة للهوية ومهارات مختلفة للغة بصورة عامة ولاختبار الكفاءة بصورة خاصة. وبموجب ذلك فالهوية هي جانب مهم لتوصيل اللغة.

وفي واقع الأمر فإن الهوية هي في صدارة الطبيعة الاجتماعية لتعلم اللغة وبسبب هذه الحقيقة فان العلاقة بين الهوية الاجتماعية واختلاف مهارات اللغة بشكل عام واختبار ايلتس بوجه خاص كشفت على إنها الأقوى. وقد لخصت هذه الدراسة بعض الآثار التربوية.