مركز التطوير والتعليم المستمر

تم استحداث مركز التعليم المستمر في جامعة سامراء بموجب الامر الجامعي المرقم (7/18/130) في (14/1/2014) المعطوف على الامر الوزاري المرقم (12س/2248) في (2/9/2013).
وتتمثل الهيكلية التنظيمية لمركز التطوير والتعليم المستمر بما يلي:
- مدير المركز.
- شعبة الموارد البشرية.
- شعبة التدريب والتطوير الاكاديمي.
- شعبة ابن سينا للتعليم الالكتروني.

الرؤيا

 نطمح أن نكون مركزا علميا ذا مرجعية واحترافية, يقدم خدمات وتدريبا على مستوى عال من المهنية، ويقدم خدمات واستشارات موثوقاً بها على الصعيدين المحلي والدولي ويساند التدريسيين. مساهما في تطوير طرائق التدريس والتدريب الجامعي وإعداد وتدريب منتسبي جامعة سامراء من هيئات تدريسية وموظفين للارتقاء بأدائهم المهني والتربوي وتقديم الاستشارات التربوية لأقسام وكليات الجامعة للمساهمة في تحقيق الدور القيادي والنهوض بالمستوى العلمي والمهني بما يتلاءم مع الرؤية العلمية في تحقيق الجودة في التعليم الجامعي في جامعة سامراء .

الرسالة

توعية الملاك الجامعي بثقافة التطوير العلمي والمهني و النشر العلمي وتقديم الإستشارات والخدمات للباحثين في جامعة سامراء للنهوض بالمستوى العلمي بكافة مستوياته الاكاديمية والعمل على بناء هيئة تدريسية قادرة على أداء رسالتها التعليمية والتربوية عبر برامج تدريبية تقوم على أسس علمية رصينة وتتوافر فيها عناصر الكفاية والفعالية في بيئة جامعية تربوية تتكامل فيها العناصر العلمية التعليمية وتوظف فيها التقنيات الحديثة وتمارس فيها عمليات التعلم والتعليم والتقويم بمنظور شمولي تسود فيها ثقافة التعلم مدى الحياة على نحو يساعد التدريسي من إشباع حاجات ورغبات الطلبة وتنمية مهاراتهم وميولهم العلمية للدخول في سوق العمل والمشاركة في تحقيق التنمية الشاملة للوطن .

الأهداف

إن التعليم العالي في الدول المتطورة ركن أساس في تطورها وأصبح يتجه إلى العالمية , ولمواكبة ركب الحضارة يسعى مركز التعليم المستمر في جامعة سامراء إلى تحقيق أهداف محددة أبرزها:
1- تطوير إدارة التعليم العالي وتطوير الهيئة الأكاديمية، حيث إن تطوير عضو هيئة التدريس أمر ضروري وشرط لازم لترقية أداء التدريسي بصفة عامة وهذا يتطلب تبني سياسات واضحة لتطوير عضو هيئة التدريس حتى يمكن إيجاد بيئة جامعية مستنيرة مع التشجيع المستمر لأعضاء هيئة التدريس - للتجاوب مع التغيير المضطرد السريع في مجالات العلم المتنوعة- وزيادة خبراتهم والاستعداد للمهام الجديدة والمتغيرات داخل مؤسسة التعليم العالي وخارجها. فالتطوير أثناء الخدمة يُعطي الفرصة للتدريسي في تنمية وتجديد مهاراته المتعلقة بأصول وطبيعة أعمالهم، حتى يؤدوا أدوارهم ومهامهم التدريسية والبحثية والوظيفية الجديدة بقدرة وكفاءة واتقان للارتقاء بجوانب شخصيته وأدائه الأكاديمي, ومساعدته على التنوع في أعماله العلمية فهو منظم وهو إداري لمواقف متعددة ومسؤول عن تحقيق الإبداع والريادة العلمية والطلابية مع العمل على دعم وتبادل الخبرة بين أعضاء هيئة التدريس.
2- تطوير المهارات البحثية بغرض تشجيع البحث العلمي وربطه بقضايا المجتمع من خلال تنمية قدرات عضو هيئة التدريس العلمية والإدارية والقيادية التي تعد من الركائز الاساسية للعمل الجامعي حيث يسعى المركز الى صقل وتعميق المواهب والمهارات المتنوعة لإثراء العملية التعليمية بمختلف حلقاتها.
3- المحافظة على الأداء المتميز ورفع الروح المعنوية للمدرس وإنماء القدرات التدريسية للعمل بروح الفريق الواحد, ومعرفة تقسيم المادة وتخطيط الوحدات الدراسية لديه مع الاهتمام بقدرته على الاستفادة من التقنيات التربوية الحديثة في جميع جوانب العمل العلمي.
4- تطوير طرائق التدريس الجامعي بما يجعلها متوافقة مع طرائق التدريس الحديثة وتنسجم مع الحاجة الملحة للارتقاء بالمستوى المهني لتدريسيي جامعة سامراء.
5- تدريب أعضاء الهيئة التدريسية والفنيين على أحدث أساليب التدريس واستخدام التقنيات التربوية .
6- تقديم الاستشارات العلمية والفنية والتربوية إلى الكليات والأقسام العلمية والمؤسسات التربوية .
7- إقامة دورات تأهيلية في أصول التدريس بجانبيه التربوي والنفسي للتدريسين حديثي التعييـن .
8- إقامة دورات تدريبية وورشات عمل عن كيفية استخدام التقنيات التعليمية للعاملين في مجال التعليم والتدريب الجامعي .
9- تطوير العلاقات الثقافية والتربوية مع جهات مماثلة داخل القطر وخارجه .
10- تنظيم المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية والحلقات الدراسية في مجال المناهج وطرائق التدريس والتقنيات التربوية .
11- الاطلاع على تجارب الجامعات الأخرى في مختلف الدول وتبادل الخبرات في شتى المجالات العلمية والتربوية والإدارية ونقلها إلى ميدان العمل في الجامعة للإستفادة القصوى منها وإقامة الدورات التعليمية والتطويرية وورش العمل المشتركة.