قسم الشؤون المالية


الرؤيا

يسعى قسم الشؤون المالية للتميز محليا من خلال الارتقاء في تقديم الخدمات المالية لكافة منتسبي الجامعة، والجها ت المرتبطة بها بعلاقة مالية، وفق معايير الجودة الشاملة.

الرسالة

تهدف الشؤون المالية بجامعة سامراء إلى بناء بيئة عمل مالية ملائمة و فاعلة من خلال تقديم خدمات مالية تلبي احتياجات منتسبي الجامعة والجهات المرتبطة بها بعلاقة مالية، والأخذ بمبدأ العمل بروح الفريق الواحد، وتعمل على توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كافة أعمالها، وتقوم بتطوير خطة استراتيجية لتنظيم الأعمال المالية للجامعة ووضوح المهام وتبسيط الإجراءات وتصميم نماذج العمل للإدارة العليا للقسم وجميع الشعب المالية التابعة له، وتعمل على تنمية القدرات البشرية بأفضل الأساليب الإدارية والمالية المتبعة في معايير الجودة الشاملة، وتلتزم الشئون المالية من خلال تحقيقها لرؤيتها بالثقافة العربية، والإسلامية، ومبادئ حقوق الإنسان التي تشمل المسئولية والالتزام بحكم القانون، والشفافية، والاحترام، والتسامح، والعدالة، والمساواة، والمشاركة مع أصحاب المصلحة.

الأهداف

يتطلع قسم الشؤون المالية في جامعة سامراء إلى وضع أسس سليمة للعمل المالي في الجامعة وتعمل على تحقيق الأهداف التالية:
1ــ الارتقاء بمستوى الخدمات المالية المقدمة لمنتسبي الجامعة والاستمرار في تحسينها من خلال التحسين المستمر والجودة الشاملة.
2ــ العمل على إعداد الموازنة التقديرية العامة للجامعة واعتمادها ومتابعة الالتزام بها.
3ـ تطوير وتحسين جودة ضبط ومراقبة الشؤون المالية التي تنسجم مع النظام المالي المعمول به في الجامعة وفقا للنظام المحاسبي الحكومي وتعليمات قانون الموازنة العامة الاتحادية، والمبادئ المحاسبية الدولية المتعارف عليها.
4ــ استقطاب الخبرات المالية المتميزة والعمل على تطوير الكادر المالي الموجود من أجل توفير بيئة عمل متميزة وفاعلة.
5ــ متابعة تطبيق الأنظمة واللوائح الإدارية والمالية بكافة الشعب التابعة للقسم وفق معايير الجودة الشاملة.
6ـ توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع الخدمات المالية من خلال حوسبة الإجراءات االمالية وتطوير البرامج المحاسبية المحوسبة المستخدمة بما يتواكب مع التطورات التكنولوجية الحديثة.
7ـــ العمل على الحفاظ على ممتلكات الجامعة الثابتة والمتداولة باستمرار بما يضمن استمرارية عمل الجامعة بشكل فعال.
8ــ المشاركة في اللجان المختصة والتي يكون قسم الشؤون المالية عضوا فيها.
9ــ التنسيق مع الجهات المختصة بالجامعة لطرح المقترحات اللازمة لتطوير مستوى أداء الموظفين الماليين بكافة والشُعب والوحدات المالية التابعة للقسم في الجامعة.
10ــ العمل على التزود بالمعلومات المالية الدقيقة والمحايدة اللازمة لاتخاذ القرارات واختيار البديل الأفضل من بين البدائل المتاحة.

1ــ إعداد وتنفيذ الموازنة المالية السنوية بالتنسيق مع تشكيلات الجامعة الاخر.
2ــ مسك السجلات المحاسبية المطلوبة.
3ــ متابعة تمويل حساب الجامعة من وزارة المالية لكونها من الدوائر التي تستخدم النظام المحاسبي اللامركزي.
4ــ سحب وإيداع المبالغ النقدية من وإلى المصرف، وإجراء عمليات الصرف من خلال تنظيم الصكوك ومستندات الصرف والقيد، وإجراء التسويات المالية.
5ــ إعداد الحسابات الشهرية (ميزان المراجعة، جداول المصروفات، جداول الإيرادات، مطابقة كشف المصرف مع الحساب الجاري)، وتقديمها إلى وزارة المالية.
6ــ إعداد الحسابات الختامية في نهاية السنة المالية، وتقديمها إلى الجهات ذات العلاقة في وزارة المالية وديوان الرقابة المالية.
7ــ إجراء المناقلات المالية بين أبواب موازنة الجامعة لتغطية احتياجاتها وفق ما تنص عليه تعليمات تنفيذ الموازنة.
8ــ تنظيم مخازن الجامعة وكل ما يتعلق بتسهيل موجوداتها وجردها وتدقيقها وشطب ما يستهلك وفق القوانين والأنظمة والتعليمات وتأمين تجهيز التشكيلات والأقسام بما تحتاجه من الأجهزة والمعدات والكتب والقرطاسية والاثاث واللوازم واتخاذ الإجراءات اللازمة للقيام بعمليات الشراء
9ــ تقديم الاستشارات المحاسبية والمالية، ومشاركة موظفو القسم في اللجان التحقيقية والتدقيقية والتفتيشية التي تؤلف من قبل الوزارة أو الجامعة.
10ــ وضع الخطة السنوية الخاصة بعمل الجامعة، فضلاً عن أية مهام أخرى يكلف بها.