جامعة سامراء

جامعة سامراء جامعة عراقية حكومية مستحدثة أسست في مطلع عام 2012 وتتكون الآن من سبع كليات هي التربية تأسست عام 2000، وتأسست كلَيتي الآثار والعلوم الإسلامية 2010 وكلية العلوم التطبيقيــة عام 2011 وكلَية الهندسة في عام 2012، وكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وكلية الاداب وقد مضت الجامعة بخطوات متميزة في غضون اقل من سنة وذلك من خلال العمل الدؤوب في تطوير العملية التعليمية والاهتمام بالجانب العلمي والمعرفي ضمن معايير الجودة واستقطاب الكفاءات والتواصل الدائم مع وزارة التعليم العالي وكافة الجهات الفعالة للنهوض بهذه الجامعة الناشئة. 

الرؤية

الوصول بالجامعة الى مصاف الجامعات الراقية وفقا للمعايـير العلمية الدولية، وسياق الألفية الثالثة، لضمان دورها في إعداد مخرجات أكاديمية ومهنية وفنية متقدمة، ونشر المعرفة وتطويرها من خلال البحوث العلميـة النوعية، بما يسهم في التنمية الشاملة للمجتمع بشرياً ومادياً، ومواجهة تحديات المستقبـل

الرسالة

تنمية الموارد البشرية التعليمية، علمياً وقيمياً وانسانياً، عبر تطوير المناهج وطرق التدريـــــس، ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي في إطار من الاستقلالية والحرية الأكاديمية وإدارة العلاقات الإنسانية..

الأهداف

- إستكمال مفردات ومستلزمات وآليات الجامعة وكلياتها مؤسسياً وادارياً وعلمياً وفنــياً.
- إستكمال عناصر التوصيف الوظيفي لكليات واقسام وشعب الجامعــة التعليمية والإداريـة.
- تطوير خدمات الدعم التعليمية من مكتبات ومرافق ومعمل ومختـــبرات ومتاحــف.
- تطوير وتطبيق معايير الجودة ومرتكزاتها الاساسية، بما يضمن التطويـر المستمر لمدخلات العملية التعليمية.
- تنمية قدرات وخبرات وأداء الكوادر التدريسية والوظيفـــيــــة.
- تطوير المناهج والبرامج التعليمية بما يواكب التطورات العلمية الحديثة.
- ترسيخ قيم الثقافة العربية والإسلامية الأصيلة الى جانب خبرات التخصصات الجامعية والعليا.
- تلبية حاجات سوق العمل وفق خطط تضع في الحسبان متغيرات هذه الحاجات.
- اعتماد الوسائل الحديثة في الادارة التي تجمع بين ادارة اللوائح والقوانين، وإدارة العلاقات الانسانية، والالمام بالأساليب الجديدة في هندسة وتكنلوجيا الادارة ومهارات الاتصال.
- خلق بيئة اكاديمية صحية قائمة على الابداع والاستقلالية والحرية الاكاديمية.
- تدعيم أواصر العلاقات العلمية والثقافية والانسانية مع الجامعات والمؤسسات ذات الصلة العربية والعالمية.

رؤساء الجامعة

يترأس الجامعة الأستاذ الدكتور صباح علاوي خلف (منذ 2019 ولغاية الآن). يـعمل الجميــع بروح الفريق الواحد لدفـــع العملية التعليميـة إلى الأمـام و يبـرز ذلك من خلال الاهتمام والتركيز على توفير وسائل الراحة للطلبـة سواء في الأقسـام الداخليـة المتميـزة أو في توفيـر الأجواء التعليمية المناسبة في الأقسام العلمية. تسعـى جامعـة سامـراء إلى الاستمـرار بالتنميـة الشاملـة في كافة مفاصل الجامعة واستكمال النواحي الإداريــة والتنظيميـة والتركيـز علـى ضمـان معاييـر الجـودة والأداء الجامعـي والرصانـة العلميـة بمـا يؤهـل الجـامـعـة للتنافس مع الجامعات الراقية وذلك بتـكاتـف الجمـيـع وتوحيـد الجهـود بين الكادر التدريسي والوظيفي والطلابي. وتحتوي الجامعة على أقسام داخلية متميزة للطلبة مجهزة بجميع وسائل الراحة وكافتيريا ومساحات خضراء وقاعة للاحتفالات. وجار العمل الآن في موقع الجامعة الجديد الذي يتكون من مساحة 1033 دونم وتم إنجاز القسم الأكبر من تصميمها المعماري الذي سيعد مميزا من خلال إدخاله التطورات العلمية الهندسية الحديثة بما فيه مترو الأنفاق. وتستوعب الجامعة الطلبة من جميع محافظات العـراق وقــد استكملت خلال وقت قياسـي أغلــب الأقســام والشُعــب والوحـدات العــلمـيــة والإداريــــة والفـنــيـة.

أ. د. موسى جاسم محمد الحميش

2015 - 2019

د. عبد الستار حسين الجميلي

2013 - 2015

أ. د. عبد الحميد حسين احمد

2012 - 2013