مركز الحاسبة الالكترونية

تأسس مركز الحاسبة الالكترونية عام 2015 ، ويعد من أهم المراكز التي تخدم الجامعة، كونه المركز المتخصص بأهم موارد الجامعة، أي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فالمركز مسؤول عن التطوير التقني، وحوسبة أعمال الجامعة الإدارية والأكاديمية والمالية والإنتاجية، بالإضافة إلى خدمة المجتمع ، كما أنه المسؤول عن التواصل مع العالم من خلال توفير أحدث مصادر التكنولوجيا العالمية.
تمتلك الجامعة شبكة تكنولوجية واسعة، على الرغم من ضعف البنى التحتية للإتصالات، وارتفاع تكاليف الحصول على خدمات مميزة لهذه الشبكة، ما يشكل عبئاً ثقيلاً على كاهل الجامعة، ويحد من إمكانية التطوير التقني المعتمد على وجود قنوات اتصال مستقرة، وسرعة عالية وموثوقة في نقل البيانات وتبادلها بين فروع الجامعة المختلفة عبر الشبكة الحاسوبية الضخمة التي تحتضنها.

شُعب المركز

  شعبة البرامجيات والموقع الإلكتروني

تسعى الشعبة بشكل رئيس، إلى حوسبة كافة الأنظمة الإدارية والأكاديمية الخاصة بالجامعة وتحديثها وصيانتها، وتسعى أيضاً إلى إيجاد بيئة تعليم إلكتروني داعمة للعملية التعليمية من خلال إنشاء البرمجيات الخاصة بالتعلم الإلكتروني والمنصات التعليمية. كما وتعمل على طرح الدورات المتخصصة لكادر الجامعة ودارسيها والمجتمع المحلي في مجال هندسة البرمجيات.
الهدف الرئيس للشعبة هو الاكتفاء الذاتي والاستغناء عن المصادر الخارجية في توفير احتياجات الجامعة من الأنظمة المحوسبة وأنظمة التعليم الإلكتروني، ويمكن تلخيص هذه الأهداف كما يلي:
• تطوير التطبيقات والأنظمة المحوسبة لأعمال الجامعة الإدارية والأكاديمية.
• بناء تطبيقات تعمل من خلال بيئة الموبايل.
• البحث والتطوير في مجال أنظمة البرمجيات المتقدمة والتقنيات الحديثة.
• توفير الصيانة والدعم الفني للأنظمة المحوسبة وتحديثها بشكل دوري.

  شعبة الشبكات

ان الهدف الاساسي لشعبة الشبكة هو توفير بنية تحتية متطورة لشبكة الانترنت والانترانت داخل الجامعة. وتوفر ربط بين كافة تشكيلات الجامعة من أقسام ومراكز علمية وبحثية وخدمية فضلاً عن الاقسام الادارية حيث تكون ذات امكانيات عالية تلبي تطلعات الجامعة في تبني احدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات المتوفرة في اغلب المؤسسات والجامعات العالمية. فضلا عن توفير خدمة انترنت واسعة تلبي احتياجات كافة تدريسيي وموظفي الجامعة و نسعى لتوفيرها لطلبة المراحل الاولية و طلبة الدراسات العليا علماً. ان الشعبة مسؤولة بشكل مباشر عن تطوير وصيانة هذه البنية التحتية بشكل مستمر مما يساعد على مواكبة التطور المستمر في تقنية المعلومات والاتصالات.

  شعبة التدريب الفني

يتركز الهدف الرئيسي لهذه الشعبة على تقديم الخدمات التدريبية والتطويرية التقنية لمنتسبي وطلاب الجامعة اضافة الى ذلك بقية المؤسسات الحكومية وغير الحكومية الأخرى وفي مختلف المجالات التقنية والتكنلوجيا. باضافة الى تنظيم دورات كفاءة الحاسوب واللغة الانكليزية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا ، وتتلخص مهام هذه الشعبة: 1- إقامة الدورات التدريبية لمنتسبي الجامعة في جميع البرامج ودورات تدريبية تطويرية اولاغراض الترقية ومتطلبات الدراسات العليا. 2- اقامة الدورات التدريبية للمشاركين الخارجيين في مختلف البرامج ودورات في صيانة الحاسوب ومتطلبات الدراسات العليا. 3- ارشفة جميع الدورات والاختبارات. 4- دورات كفاءة الحاسوب: تتضمن دورة كفاءة الحاسوب

  شعبة الإدارة

تعتبر شعبة الادارة من الركائز الأساسية في المركز حيث يتم من خلالها دراسة وتطوير وتنظيم العمل في المركز بما يظهر الجامعة بالصورة المتالقة ويعكس جودة الاداء والعمل المنظم على حد سواء. كما وتقوم الشعبة بدراسة وتحليل وتطوير الأنظمة والبرامج اللازمة لحوسبة الأعمال الإدارية داخل الجامعة والخدمات الالية المقدمة للطلبة والعاملين من خلال الانترنت سواء كانت للمراكز العلمية ، الوحدات الادارية ، الدوائر المستقلة والعمادات. تقوم الدائرة بتقديم الدعم الفني الكامل بعد الانتهاء من التطوير لكافة البرامج والأنظمة المحوسبة وذلك من خلال المتابعة الحثيثة للنظام مع المستخدمين حيث يتم ذلك من خلال الطاقم الفني بالدائرة.